بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

نقابة الوسطاء والإستشاريين وزعت جوائز لبنان العقارية

وطنية – وزعت نقابة الوسطاء والإستشاريين العقاريين مساء امس في كازينو لبنان، “جوائز لبنان العقارية” Real Estate Awards Lebanon للعام 2014، ضمن 12 فئة بلغ إجمالي المرشحين لها 58 مشروعا عقاريا، في حضور الوزير السابق ناظم الخوري، البروفسور جاسم عجاقة ممثلا وزير الإقتصاد والتجارة آلان حكيم وفاعليات.
وألقى نقيب الوسطاء والإستشاريين العقاريين مسعد فارس كلمة ترحيبية، أمل فيها أن يصبح حفل توزيع جوائز لبنان العقارية “موعدا سنويا لالتقاء المطورين والوسطاء وموردي مواد البناء، لعرض مشاريعهم والمنافسة الشفافة والعادلة”. وقال: “سنستمر في البناء ليحيا بلدنا محاطا بأجمل المشاريع العقارية”.

ثم القى عميد الوسطاء والاستشاريين العقاريين مؤسس شركة “رامكو” ومديرها العام رجا مكارم كلمة النقابة، فذكر بأن “جمعية الوسطاء والاستشاريين العقاريين في لبنان REAL اصبحت حقيقة قائمة وتطورت الى نقابة رسمية معترف بها من الدولة واليوم اصبحت النقابة تضم ما يناهز 200 عضو”، وإذ أشاد بمؤسسيها وفي مقدمهم فارس، قال: إنه “حلم راود الكثيرين ممن يتعاطون الشأن العقاري وتحول الحلم الى حقيقة”.

ولاحظ مكارم أن النقابة “بادرت الى تحديد أولوياتها والعمل على تحقيق الكثير من الأهداف، وهي تعمل جادة على استكمال ورشة بناء النقابة وإعلاء شأنها لتكون بمستوى القطاع العقاري الذي يمثل جزءا أساسيا من الاقتصاد الوطني”.

وعدد بعضا مما حققته النقابة، فأشار إلى أنها “ألزمت جميع الاعضاء المنتسبين اليها بميثاق شرف لحل كل النزاعات بين الأعضاء وبين الوسطاء وزبائنهم في حال وجودها، وهي في صدد الاستحصال من وزارة الاقتصاد على بطاقة تعريف لكل منتسب للنقابة، وتمكنت من الاتفاق مع الجامعة الاميركية في بيروت على استحداث منهج علمي متخصص في الوساطة والمشورة العقارية، حيث بادر العشرات من أعضاء النقابة الى الانتساب لهذا البرنامج ونالوا شهادة تثبت نجاحهم فيه”. كذلك لفت إلى أن النقابة “أقامت شبكة علاقات اقليمية ودولية مع جمعيات مماثلة في اوروبا وأميركا مثل NAR و FIABCI و MENARES واتحاد العقاريين الكويتيين، وهذ اعتراف بدورها وجديتها”.

وشدد على أن “في صلب أهداف النقابة طموحها للارتقاء الى مستوى نقابات المهن الحرة في لبنان، وذلك بالعمل والمثابرة من خلال توحيد صوت الوسطاء والمستشارين العقاريين لحض الدولة والهيئات الرسمية على استصدار قانون شامل وحديث يحدد أطر عمل النقابة وحقوقها وواجباتها ويحمي المنتسبين اليها من السمسرات الرخيصة التي يستسهل العمل بها حملة الشنطة والطارئون على القطاع”.

واعتبر أن احتفال توزيع “جوائز لبنان العقارية” يشكل “استكمالا لانخراط النقابة في تشجيع ورفع ورشة التطوير العقاري في البلد، وتقديرا منها للدور المهم الذي يقوم به المطورون العقاريون اللبنانيون وجميع العاملين في حقل البناء، وعلى رأسهم المعماريون والمهندسون”. وأبرز أن “انشاء جمعية المطورين العقاريين في لبنان REDAL ما هو إلا استكمال لجدية دور المطورين اللبنانيين وخبرتهم الواسعة التي جعلت بعضهم يوسعون افق أعمالهم حتى وصلوا الى بلدان الاغتراب ونجحوا، وهذه ميزة اللبناني في اغترابه”.

وختم ملاحظا “أن فيروسا غريبا يصيب كل لبناني مغترب أو زائر للبنان يجعله يتوق الى العودة إلى لبنان لتملك ولو مرقد عنزة، وهذا ما يجعل السوق العقاري اللبناني يمتاز على كل أسواق العالم بالطلب الدائم عليه من قبل أبنائه ومحبيه”.

موسى

بدوره، قال رئيس اللجنة المنظمة ل”جوائز لبنان العقارية” أمين سر النقابة وليد موسى: “كثرا من الزملاء والأصدقاء نصحوا النقابة بصرف النظر عن فكرة تنظيم جوائز لبنان العقارية عندما طرحتها، لاعتقادهم أن الأمر لن ينجح نظرا إلى أن اللبناني لا يستسيغ أن يفوز غيره، ولا يثق بالمنافسة ونتائجها، ولكن تبين العكس”. أضاف: “مجرد النظر إلى الموجودين هنا اليوم في هذه الصالة، يؤكد ان اللبناني يعشق المنافسة ما دامت شريفة ونزيهة وعادلة”.

ووجه تحية إلى جميع المطورين العقاريين “لأنهم قدموا المساهمة الأكبر في إعادة بناء لبنان وجعلوا كل مغترب لبناني يحلم مجددا بان يمتلك أجمل بيت في لبنان”.

وإذ شكر لأعضاء لجنة التحكيم تخصيصهم الكثير من وقتهم لإنجاح الحدث، شدد على أن “نقابة الوسطاء والإستشاريين لا تزال صبية لكن مفعولها كبير”، داعيا “جميع المعنيين بالقطاع العقاري إلى العمل معا للوصول إلى نتائج أفضل تعود بالفائدة على هذا القطاع”.

الفائزون

وفي تفاصيل الجوائز، فاز مشروع BEIRUT TERRACES لشركة Benchmark بجائزة أفضل مشروع برج سكني (خمسين متراً فما فوق)، التي ترشحت لها أربعة مشاريع أخرى.

أما جائزة أفضل مشروع مبنى سكني منخفض الإرتفاع (دون الخمسين مترا)، التي بلغ عدد المرشحين لها ستة، فحازها مشروع “بيوت درعون” لشركة TDHC.

وذهب لقب فئة أفضل تصميم وهندسة معمارية إلى مشروع District//S لشركة Estates، علماً أن عدد الترشيحات بلغ 14.

وعن فئة أفضل تصميم للمساحات الخضراء، التي تنافست فيها ثلاثة مشاريع، فاز مشروع Admir لشركة صقر القابضة (Sakr Real Estate) .

ونال مشروع “بيت مسك” لمجموعة جورج زرد أبو جودة جائزة أفضل مجمّع سكني وتجاري مسّور، بعد أن تنافس في هذه الفئة مع ستة مشاريع أخرى.

ومنحت جائزة حملة التسويق والتواصل العقارية المميزة لمشروع WATERFRONT CITY (شركة ماجد الفطيم) بعد أن كانت ستة مشاريع مرشحة في هذه الفئة.

أما في فئة أفضل مشروع من حيث الاستدامة ومراعاة البيئة، فرسا اختيار لجنة التحكيم على مشروع مشروع District//S لشركة Estates من بين المشاريع الأربعة التي كانت مرشحة.

وأعطيت جائزة أفضل مشروع تجاري يضم مرافق لاستخدامات أخرى، لمشروع “بيت مسك” (مجموعة جورج زرد أبو جودة) الذي تقدم على ثلاثة مشاريع أخرى.

وفي فئة أفضل مشروع مكاتب، التي ترشح لها مشروعان، كان الفوز لمشروع Le Bureau (شركة Development H).

أما جائزة أفضل مشروع من حيث التزام المسؤولية الإجتماعية، فكانت من نصيب مشروع “بخير” لشركة Zardman الذي اختير من بين ثلاثة مشاريع.

ومن بين مشروعين في فئة أفضل مشروع تخصصي، فاز مشروع “خليج عمشيت” Amchit Bay لشركة FFA real estate.

كذلك ترشح مشروعان في فئة أفضل مشروع في مجال الحفاظ على المباني التراثية، فاز من بينهما مشروع “خان الصيفي” Saifi Khan لشركة Estates.

وتولت التقويم واختيار الفائزين لجنة تحكيم ضمت 13 خبيراً أجنبيًا ولبنانيًا هم رئيسة المجلس الأوروبي للعقاريين CEPI كلودين سبيلتز، وعضو مجلس إدارة التحالف الدولي للجمعيات العقارية الرئيس المنتخب للإتحاد العقاري الدولي (FIABCI) لسنة 2014 فاروق محمود، وعميد كلية الهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور مكرم سويدان، ورئيس مجلس لبنان للأبنية الخضراء (LGBC) آرام يريتزيان، ومؤسِسة Atelier Renée El Khazen المهندسة رينيه الخازن، ورئيس نقابة الوسطاء والإستشاريين العقاريين (REAL) مسعد فارس، والمدير العام لمجلة EXECUTIVE ياسر عكاوي، والمهندس المعماري رونالد باز، ومؤسس شركة “ابنية” رئيس مجلس إدارتها المهندس مارون الحلو، والمدير الإقليمي لمجموعة “جونز لانغ لاسال” العالمية للاستثمارات والاستشارات العقارية فادي موصللي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة ERGA الهندسية إيلي جبرايل، والمدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة IMPACT BBDO في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وباكستان داني ريشا، والعضو المؤسس في شركة “محترف المهندسين الشركاء ” AAA اللبنانية المهندس الفرنسي البلجيكي جاك ليجيه بيلير الذي حصل على الجنسية اللبنانية في العام 1995.

رابط الوكالة الوطنية

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

جاسم عجاقة لـ”النشرة”: كان من المفترض وضع رسم 7 و 8% على البضائع المستوردة

اعتبر الخبير الإقتصاد​ي والاستراتيجي البروفسور ​جاسم عجاقة​ أن خفض ​العجز​ الذي تحقق في موازنة العامة 2019 كاف باعتبار أن المطلوب كان خفضه الى 9% ويبدو أنه وصل نتيجة التعديلات الأخيرة الى قرابة الـ7.3%، مشددا على ان العبرة ليست بالارقام انما بالتطبيق لأنّ تجربة موازنة 2018 لم تكن مشجعة.
المزيد...

المصارف اللبنانية العمود الفقري للاقتصاد اللبناني

يُعتبر القطاع المصرفي اللبناني العامود الفقري للاقتصاد اللبناني حيث يؤدي دورا أساسيا في تمويل الاقتصاد إضافة إلى…

جاسم عجاقة لموقع المرده: الليرة اللبنانية ليست في دائرة الخطر ومحميّة ووراءها دعم…

أكد الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفيسور جاسم عجاقة أن “الليرة اللبنانية ليست في دائرة الخطر وانها محميّة…

الخلافات السياسية أطاحت موازنة 2019 وجلسة اليوم مفصلية

«يا فرحة ما اكتملت!» بالفعل... لم تكتمل فرحة اللبنانيين الذين كانوا ينتظرون الدخان الأبيض من مجلس الوزراء الأربعاء…

أبعد من السلام… حدود جغرافيّة بأقلام إقتصادية…

بالعودة الى الورشة الإقتصادية التي ستستضيفها العاصمة البحرينية المنامة في حزيران القادم، تحت عنوان "الرخاء من أجل…

الدين العام

«المركزي» دعَمَ الخزينة بـ 2.8 مليار دولار في 2018

هل يُساهم مصرف لبنان في دعم خزينة الدولة؟ سؤال مشروع مع تواتر الشائعات عن عدم مساهمة المصرف المركزي في دعم مالية الدولة. في الواقع تُشير الأرقام إلى أنّ كلفة مصرف لبنان جرّاء دعم خزينة الدوّلة بشقّيه التسهيلات والقروض بلغت 2.8 مليار دولار أميركي في العام 2018.
المزيد...

هكذا يتحول العجز إلى دين…وهذا هو الحل

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجّاقة في حديث لصحيفة الشرق الاوسط، أن "مؤتمر (سيدر) فرض على لبنان إجراءات تتطابق…

مصرف لبنان يوفر على الدوّلة أقلّه ملياران ونصف مليار دولار أميركي

تتمّ مداولة العديد من المغالطات عن مدى مساهمة مصرف لبنان في خزينة الدوّلة والتي تُروّج لفكرة أن مصرف لبنان لا يقوم…

الحكومة مُحاصرة برباعية المجتمع الدولي ــ الشارع ــ عجز الموازنة والوقت

الديار | بروفسور جاسم عجاقة نقاشات حادّة طغت على الجلسات الأولى لمجلس الوزراء لبحث الموازنة وكادت تُطيح بها وبجلسات المجلس. وعلى الرغم من تدخّل الرئيس الحريري لتهدئة الأجواء وإرساء جو من النقاش البنّاء إلا أن المعلومات تُشير إلى أن أجواء الجلّسات بقيت محقونة تحت تأثير أربعة عوامل: أولا ـ المجتمع الدولي الذي ما يزال غير راض عن الإجراءات المُقترحة…
المزيد...

بروفسور جاسم عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على قناة ليبانون فايلز ضمن برنامج مرتجل مفيد - عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا -…

مُعالجة الموازنة من وجهة نظر ماليّة لن تكفي والمطلوب مُعالجة إقتصاديّة إصلاحيّة

أسبوع مرّ على خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحتى الساعة لم يتمّ طرح الموازنة على طاولة مجلس الوزراء، مع…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

لبنان يكافح شبكة تمويل داعش

نهاد طوباليان داهم الأمن العام في لبنان خلال عمليات نفذت مؤخرا في بيروت مؤسسات صيرفة وشركات مالية بعد الإشتباه…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More