بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

افتتاح مؤتمر عن التنمية في الثقافة والتراث والسياحة وكلمات اكدت تأثير البعد الثقافي على الشق الاقتصادي

وطنية – افتتح “مركز لبنان للعمل التطوعي” و”المنظمة العالمية لدبلوماسية التطوع والتعليم” في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان بعد ظهر اليوم، المؤتمر العربي الثالث لتنمية الشباب بعنوان “التنمية في الثقافة والتراث والسياحة” برعاية رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير وحضور سفراء وقناصل وممثلي قوى امنية وهيئات تطوعية.
الجنون
بعد النشيد الوطني، تحدث رئيس المؤتمر محمد علي الجنون فشدد على ان “مشاركة الشباب في الاعمال التطوعية قادرة على بناء شخصياتهم وتقويتها وتعزيز روح المواطنة لديهم وجعلهم يساهمون في مساعدة الاخرين ويقدمون لمجتمعاتهم طاقاتهم الايجابية”، لافتا الى ان “للشباب دور مهم في تنمية اقتصاد الدول كونهم قوة اقتصادية كبيرة يمكن استثمارها في التنمية الشاملة”.

وأوضح ان “الهدف الاساسي من المؤتمر هو ايجاد فرص عمل للشباب”، لافتا الى ان “القطاع السياحي في لبنان هو الاول في دعم الاقتصاد اللبناني وهذا نراه اليوم في وضع لا يحسد عليه مع ارتباطه بالوضع السياسي والامني ما ادى بدول عربية واجنبية عدة الى منع سفر مواطنيها الى لبنان”، مشددا على ان “دورنا اليوم هو تنمية شبابنا اللبناني والعربي على التثقيف والتوعية والاهتمام بالمعالم الاثرية والسياحية العربية وابراز قيمتها الداعمة للاقتصاد والترويج لها وتوجيه الشباب العربي الى السياحة الداخلية والعربية وتأمين الدعم اللازم لها”.

عجاقة
ثم تحدث الخبير الاقتصادي البروفيسور جاسم عجاقة فشدد على ان “الانسان هو محور كل السياسات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية والبيئية وبالتالي فإن كل سياسة لا تتمحور حول الانسان هي سياسة فاشلة”.

ورأى ان “العلاقة بين التنمية والثقافة والتراث والسياحة هي علاقة وطيدة وفق عدد من الدراسات التي تتبع هرم ماسلو الذي يحدد حاجات الانسان ويصنفها بحسب الاولويات، وهنا تظهر العلاقة بين الاقتصاد والثقافة من جهة والتنمية من جهة اخرى”.

ولخص “حاجات الانسان الاساسية بالعمل والاكل والصحة والتعليم والامان والبيئة والعدالة”، لافتا الى انها “امور بسيطة في الظاهر لكن تأمينها يتطلب سياسات اقتصادية واجتماعية فاعلة تؤمن التوزيع العادل للثروات وهذا الامر لا يمكن ان يتحقق من دون دعم القطاع الخاص بشقيه المواطن والشركات”.

واقترح “اتباع النموذج المبني على اعتماد الانسان محورا للسياسة وهو يقوم على الابعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والسياسية والقضائية والادارية والثقافية”، مشددا على اهمية “البعد الثقافي لان له تأثيرا كبيرا على الشق الاقتصادي”، مشيرا الى ان “القطاع السياحي يؤمن وظائف ل 25 في المئة من اليد العاملة في لبنان ويساهم ب 25 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي، من هنا ضرورة دعم هذا القطاع من خلال تأمين الاستثمارات اللازمة لدعم البنى التحتية والنقل والخدمات التي تدور حول هذا القطاع”.

مخايل
اما مدير قسم البحوث في “بلوم بنك” مروان مخايل فلفت الى ان “النمو الاقتصادي لم يتخط ال 1 في المئة منذ عام 2011 وانه لن يتخطى هذه النسبة في 2018 بحسب مؤشر مديري المشتريات”، عازيا الامر الى “تباطؤ نمو قطاعي السياحة والعقارات اللذين يعتبران قاطرتي النمو في لبنان”، رابطا “تباطؤ النمو في الانفاق السياحي بتراجع عدد السياح الخليجيين في لبنان في 2018”. ، مضيفا ان “تدفق اللاجئين السوريين الى لبنان ومزاحمتهم اليد العالمة اللبنانية في هذا القطاع زاد نسبة البطالة الى حدود 18 في المئة، كما زادت نسبة البطالة عند الشباب الى حدود 35 في المئة في بلد هو في امس الحاجة الى خلق فرص عمل جديدة لشبابه الوافدين الى سوق العمل”.

ولفت الى ان “لبنان جذب 1.5 مليون سائح عام 1974 وأن مصر لم تصل الى هذا الرقم الا عام 1982 فيما كان الاردن لا يزال يستقبل 700 الف سائح فقط عام 1994، وقياسا على ذلك كان على لبنان ان يستقطب 13 مليون سائح في 2018 اذا احتسبنا نسبة نمو 5 في المئة سنويا”.

عيتاني
بدورها، رأت الناشطة في مركز لبنان للعمل التطوعي ملك عيتاني ان “الشباب يعاني نقصا في التوعية الثقافية والاقتصادية ويسيطر عليه شعور من عدم الرضى وعدم الثقة بالحاضر وبالمستقبل وكذلك خوف من المجهول”.

ولاحظت “وجود مشاكل نفسية وصحية في صفوف الشباب وافكار سلبية حيال بناء اقتصاد سليم وتوق الى الهجرة والبحث عن حياة افضل في الخارج”.

واكدت اهمية “اعتماد تقنيات تعليم تؤمن ترسيخ مبادىء انماء الوطن بدل الميل الى الهجرة، وبث روح الثقة بالمستقبل وتعريفهم على التراث وتثقيفهم لاستثماره بطريقة منتجة ومستدامة”.

رابط الوكالة الوطنية

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

البروفسور جاسم عجاقة ضيف برنامج نهاركم سعيد الإثنين 15 تموز 2019

البروفسور جاسم عجاقة ضيف الإعلامي الأستاذ بسام أبو زيد ضمن برنامج نهاركم سعيد على شاشة الـ LBC الإثنين 15 تمّوز 2019 الساعة العاشرة صباحًا للحديث عن المُستجدات المالية والنقدية
المزيد...

مصداقية الأرقام على المِحكّ والأسواق تُشكّك.. كيف تمّ خفض العجز إلى 6.59 بالمئة؟

أنها أقرب إلى قصّة خرافية منها إلى قصّة حقيقية، بلد يُعاني من عجز مزمن في موازنته العامّة وبظرف ثلاثة أشهر يتمّ خفض…

تعديلات ورقية على موازنة عادية في ظروف استثنائية

على الرغم من تضمنها بعض النقاط الاصلاحية، تبقى موازنة 2019 موازنة عادية في ظروف استثنائية، فيما المطلوب إحداث صدمة…

التقشّف يضرب الأمن الداخلي.. وهذه هي نتائجه

موقع إي نيوز | حنان حمدان في الوقت الذي أنجزت فيه لجنة المال النيابيّة درس الموازنة التقشفيّة والتي من المقرّر أن…

كيف تؤثّر المواجهة الإيرانيّة-الأميركيّة المحتملة على وضع لبنان الماليّ؟

المونيتور | سارة عبد الله بيروت — تظهر النظرة لتاريخ لبنان الماليّ أنّه يتأثّر بالأوضاع السياسيّة والأمنيّة…

الدين العام

مصداقية الأرقام على المِحكّ والأسواق تُشكّك.. كيف تمّ خفض العجز إلى 6.59 بالمئة؟

أنها أقرب إلى قصّة خرافية منها إلى قصّة حقيقية، بلد يُعاني من عجز مزمن في موازنته العامّة وبظرف ثلاثة أشهر يتمّ خفض هذا العجز إلى ما يقارب النصف؟! الأسواق أعطت كلمتها ووكالات التصنيف الإئتماني أعطت أيضا كلمتها وحتى صندوق النقد الدولي أعطى كلمته والنتيجة واحدة: لن تستطيع الحكومة الإلتزام بعجز 7.59%. إذًا كيف يُمكن لها أن تلتزم بعجز 6.59؟
المزيد...

هل تُخفّض “موديز” تصنيف لبنان الإئتماني؟

تقرير موجّه إلى السياسيين في الدرجة الأولى، هكذا يُمكن تصنيف تقرير موديز الذي لم تتفاعل معه الأسواق المالية على…

دوّامة الدولار وارتفاع الأسعار

يوماً بعد يوم يتورّط لبنان في لعبة الدولار المسمومة. فانعدام النموّ الإقتصادي، والعجز الهائل في الميزان التجاري…

قطر مقابل موديز : نشتري سندات خزينة

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على شاشة الـ او تي في | قطر مقابل موديز : نشتري سندات خزينة | - تاريخ 30 حزيران 2019
المزيد...

محلل اقتصادي: تقرير “موديز” رسالة للطبقة السياسية اللبنانية

أعلنت مؤسسة الائتمان الدولية "موديز انفستورز سيرفيس" في تقرير لها عن أن تباطؤ التدفقات الرأسمالية على لبنان وتراجع…

تحذيرات “موديز” المتكررة وغواية أموال صفقة القرن

أطلقت وكالة "موديز" للتصنيف، مطلع العام 2019، نداءً تحذيرياً للطبقة السياسية اللبنانية، مفاده ضرورة إجراء إصلاحات…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

الهجوم الإرهابي على القوى الأمنية يُثير المخاوف الاقتصادية والمطلوب ضبط الاوضاع…

الهجوم الإرهابي على القوى الأمنية يُثير المخاوف الاقتصادية والمطلوب ضبط الاوضاع الداخلية السماح للحكومة بالصرف على…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More