بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

الازمة القطرية الخليجية تلقي بظلال إيجابية على لبنان واللبنانيين

إذا كانت سياسة النأي بالنفس التي يعتمدها لبنان حيال الازمة القطرية – الخليجية ، ترجح بشكل ملحوظ كفة الايجابيات على كفة السلبيات في ميزان المصلحة اللبنانية ، فغن ما إعتمده عدد من المسؤولين الرسميين اللبنانيين من لقاءات لإستطلاع آراء سفراء قطر والدول الاخرى ذات الصلة بالأزمة تعزز سياسة النأي بالنفس والتي لا شك في أن لها تأثيرات إيجابية على العلاقة بين لبنان وقطر من جهة وبين لبنان والدول الخليجية ومصر من جهة ثانية .  ومع بقاء المشهد القطري – الخليجي رماديا، في ظل غياب معطيات كافية عما إذا كانت هذه الازمة ستشهد حلا في المدى القريب او قد تطول لسنوات، لا بد أن نتوقف عند بعض المجالات الاقتصادية  فيها من زاوية  تأثيرتها على لبنان واللبنانيين في لبنان وقطر، حيث يستبعد العديد من الخبراء الاقتصاديين اللبنانيين أن يكون لها تداعيات سلبية تحت  عنوان ” إغتنام اللحظة “. وفي هذا السياق إلتقى موقع ” لبنان 360 ”  الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفسور جاسم عجاقة وكان هذا الحوار : الازمة الحاصلة  بين قطر ودول الخليج تسهل امور اللبنانيين في عدة نواح، فمثلا أصبح بإمكان عائلات للبنانيين العاملين في قطر زيارتهم بسهولة، مع العلم ان قطر كانت قد اوقفت ولفترة طويلة الفيز السياحية عن اللبنانيين، وكذلك بات بإمكان الباحثين عن فرص عمل التوجه الى قطر كسواح،  وترتيب الاوراق المطلوبة وعندما يجد الكفيل  يعود الى لبنان بانتظار أن يطلبه الى العمل هناك. وكذلك أصبح بإمكان المستثمرين اللبنانيين الحصول على فيزا سياحية بهدف البحث عن فرص استثمار في قطر ثم  يطلب فيزا عمل بهدف المباشرة بالاستثمار .وفي الواقع، لدى  قطر مصلحة أن تزيد أكثر واكثر انفتاحها على العالم وتزيد اقتصادياتها وتنوعها ونموها لأن مساحتها 11600 وهناك قسم كبير من الاراضي غير مستثمر حتى اليوم وهو بحاجة بالطبع الى استثمار. في المقابل من الطبيعي ان تسهل السلطات اللبنانية امور السياح القطريين، وكذلك سيستفيد مطار بيروت من خلال استخدامه للتوجه الى قطر في حال حافظ لبنان على الحياد من الازمة القطرية- الخليجية . ومن المعروف أن قطر هي الدولة الوحيدة التي لم تتأثر بتراجع اسعار النفط لأنها تعتمد اساسا على الغاز وليس على البترول، ومن هنا نلاحظ ان نموها هذا العام لم يتراجع على عكس النمو في بقية دول مجلس التعاون الخليجي، ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو على ارتفاع في العام 2018. وبالتأكيد ليس هناك من سلبيات على اللبنانين جراء هذا القرار بشكل عام ، لكن بما ان الطريق البرية اصبحت مغلقة، فمن الصعب جدا ان ينعكس اجراء الغاء الفيز على التبادل تجاري، لأن السؤال كيف يمكننا ان ننقل بضائعنا وسلعنا الى قطر ؟ فقبل كنا نتوجه الى مصر من خلال العبارة ومن ثم الى السعودية ومن خلال معبر  سلوى يتم نقلها الى قطر أما اليوم ومع اقفال المعبر لم يعد باليد حيلة. ليس لدينا تبادل تجاري كبير مع قطر،  فنحن نصدر الى قطر ب 76 مليون دولار ونستورد منها بقيمة 18 مليون دولار، ومن الارجح ان تتراجع هذه الارقام كما ان اعتماد الطريق الجوية أو البحرية سيزيد من كلفة نقل البضائع والسلع. وبامكان اللبناني التوجه مباشرة الى قطر من دون توقف، لكن التكاليف ستزيد اكثر.

رابط لبنان 360  

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

الموازنة تُهدّد الحكومة… وسيناريو التعطيل مُكلِف

تكاثرت التسميات بين موازنة إصلاحية، تقشفية، تصحيحية... والنتيجة واحدة، موازنة من دون هوية. والسبب يعود إلى الصراعات السياسية التي تُطيح فرصة الإستفادة من الظروف والوقت لإخراج موازنة تكون على مستوى التحدّيات. سيناريوهات عديدة أمام الحكومة واسوأها تعطيلها. فما هي هذه السيناريوهات وما هي التداعيات الاقتصادية؟
المزيد...

أزمة محروقات مُفتعلة؟

إصطف بعد ظهر اليوم، العديد من المواطنين أمام محطات الوقود، في مختلف المناطق اللّبنانيّة، خوفاً من أزمة وقود،…

هكذا رُحلت الموازنة غير “الوازنة”

يوم بعد آخر تُرحّل النقاشات "الموازناتية "من جلسة إلى أُخرى، لتصبح "البنود" المطروحة على طاولة البحث أشبه بـ شبكات…

حسابات سياسية تُعرّقل طريق الموازنة وإحتمال حدوث سيناريو السلسلة مُرتفع

عقد مجلس الوزراء جلسة البارحة كان من المفروض أنها الجلسة الختامية في سلسلة إجتماعات مُخصّصة لدرس مشروع موازنة العام…

لا توظيف في الدولة والبطالة تتفشى.. ما هي البدائل؟

لا جدال في أن وقف التوظيف في القطاع العام بات ضرورياً، كخطوة أساسية من خطوات وقف استنزاف القطاع العام وخزينة…

الدين العام

«المركزي» دعَمَ الخزينة بـ 2.8 مليار دولار في 2018

هل يُساهم مصرف لبنان في دعم خزينة الدولة؟ سؤال مشروع مع تواتر الشائعات عن عدم مساهمة المصرف المركزي في دعم مالية الدولة. في الواقع تُشير الأرقام إلى أنّ كلفة مصرف لبنان جرّاء دعم خزينة الدوّلة بشقّيه التسهيلات والقروض بلغت 2.8 مليار دولار أميركي في العام 2018.
المزيد...

هكذا يتحول العجز إلى دين…وهذا هو الحل

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجّاقة في حديث لصحيفة الشرق الاوسط، أن "مؤتمر (سيدر) فرض على لبنان إجراءات تتطابق…

مصرف لبنان يوفر على الدوّلة أقلّه ملياران ونصف مليار دولار أميركي

تتمّ مداولة العديد من المغالطات عن مدى مساهمة مصرف لبنان في خزينة الدوّلة والتي تُروّج لفكرة أن مصرف لبنان لا يقوم…

الحكومة مُحاصرة برباعية المجتمع الدولي ــ الشارع ــ عجز الموازنة والوقت

الديار | بروفسور جاسم عجاقة نقاشات حادّة طغت على الجلسات الأولى لمجلس الوزراء لبحث الموازنة وكادت تُطيح بها وبجلسات المجلس. وعلى الرغم من تدخّل الرئيس الحريري لتهدئة الأجواء وإرساء جو من النقاش البنّاء إلا أن المعلومات تُشير إلى أن أجواء الجلّسات بقيت محقونة تحت تأثير أربعة عوامل: أولا ـ المجتمع الدولي الذي ما يزال غير راض عن الإجراءات المُقترحة…
المزيد...

بروفسور جاسم عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على قناة ليبانون فايلز ضمن برنامج مرتجل مفيد - عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا -…

مُعالجة الموازنة من وجهة نظر ماليّة لن تكفي والمطلوب مُعالجة إقتصاديّة إصلاحيّة

أسبوع مرّ على خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحتى الساعة لم يتمّ طرح الموازنة على طاولة مجلس الوزراء، مع…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

لبنان يكافح شبكة تمويل داعش

نهاد طوباليان داهم الأمن العام في لبنان خلال عمليات نفذت مؤخرا في بيروت مؤسسات صيرفة وشركات مالية بعد الإشتباه…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More