بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

سببان جعلا البريطانيين يرفضون الاتحاد الأوروبي… فما هما؟

نسرين مرعب

بـ 51.9 % من الأصوات قررت بريطانيا “خلع” الاتحاد الأوروبي، هذا الحدث قوبل بالعديد من ردود الفعل السلبية بريطانياً و أوروبياً..

بعد تصويت غالبية البريطانيين (17,4 مليون شخص) لصالح خيار الخروج من الاتحاد الأوروبي بعد عضوية استمرت 43 عاماً، أقدم رئيس الوزراء البريطاني على تقديم استقالته مصرّحاً أنّ بريطانيا بحاجة لقادة جدد. وقد عمت صدى هذه المفاجأة المدوية العالم أجمع، خاصة وان الاستطلاعات كلها قبل ايام كانت ترجح فوز الداعين لبقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الاوروبي. بدوره، أكد زعيم المجموعة البرلمانية لحزب المحافظين أنّه لا بد من التكاتف بعدما حدد الشعب خياره. النتائج النهائية للاستفتاء والتي أعلنتها اللجنة الانتخابية اليوم صباحاً، طرحت العديد من الجدل حول واقع بريطانيا الأوروبي، وحول الأسباب الذي دفعت أكثر من نصف الشعب للتصويت على خيار الخروج من الاتحاد. خاصة وان كاميرون الذي دعا للاستفتاء وكان في الماضي من المؤبدبن لفكرة الانسحاب من الاتحاد الاوروبي، عاد واعلن ان من مصلحة البريطانيين البقاء في الاتخاد، والاسباب اقتصادية طبعا. مستشار وزير الاقتصاد في لبنان البروفسور جاسم عجاقة، وفي حديث لموقع جنوبية حول الأسباب التي أدت لرفض الشعب البريطاني البقاء في الاتحاد الاوروبي، قال اول سبب “يتحمل كامل المسؤولية فيه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لان برنامجه الانتخابي قام على اساس الاستفتاء”. والثاني ان “شعب بريطانيا هو شعب لديه شعور بالفوقية لا سيما وأنّ بريطانيا هي المملكة التي كانت لا تغيب عنها الشمس، وكان لدخول بريطانيا مع أوروبا هذا التوجه الاستعلائي إذ كان بحسبهم يقولون: من هم الأوروبيون لتتعامل الدولة البريطانية معهم.؟! وأشار عجاقة أنّ “بريطانيا دخلت الاتحاد الأوروبي عام 1974، وفي الثمانينات أقدمت رئيسة الوزراء البريطانية مارغريت تاتشر على تخفيض المساهمة بموازنة الاتحاد الأوروبي واستمر الأمر”. ولفت إلى أنّ “البريطانيبن كان لديهم نوعا من النفور والابتعاد عن أوروبا، وعلى الرغم من التعاملات وكل القرارات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي كانوا تقريباً يعترضون عليها، إلا أنّهم كانوا أيضاً يلتزمون بها في حال التصويت، كذلك لم يدخلوا في عملة اليورو وبقيت عملتهم الباوند، إضافة لعوامل أخرى تظهر عدم انسجامهم”. وتابع عجاقة ” في التاريخ الحديث لا سيما منذ العام 2007، حيث ترشح ديفيد كاميرون في مواجهة طوني بلير، في حينها قدم وعداً للبريطانين أنّه في حال تمّ التصويت له وفوزه سوف يدعو إلى استفتاء حول معاهدة برشلونة التي جاءت من بعد معاهدة انشاء الاتحاد الأوروبي، وبالفعل استطاع أن يحصد أصوات الناخبين إلا انّه لم يتمكن من الالتزام بوعده إذ أنّ الحكومة كانت قد تشكلت بمشاركة الوسطيين الذين يحبون أوروبا”. وأردف “كذلك وعدهم عام 2015 في الحملة الإنتخابية أنّه إذا تمّ انتخابه سوف يدعو قبل العام 2017 إلى استفتاء حول بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، وهذا ما حصل في 23 حزيران 2016”. اذن، فان دايفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا هو الذي يتحمل بالدرجة الاولى مسؤولية ما حدث كما أوضح المستشار الوزاري عجاقة، فقد انتخب وجدد له على اساس الوعد باستفتاء حول الانسحاب من الاتحاد الاوروبي، وهو بذلك يكون اول المروجين لهذه الفكرة ذات البعد القومي والنزعة اليمينية التي لا تخلو من “شوفينية” لازمت واشتهر فيها الشعب الانكليزي.

رابط الجنوبية 

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

جاسم عجاقة لـ”النشرة”: كان من المفترض وضع رسم 7 و 8% على البضائع المستوردة

اعتبر الخبير الإقتصاد​ي والاستراتيجي البروفسور ​جاسم عجاقة​ أن خفض ​العجز​ الذي تحقق في موازنة العامة 2019 كاف باعتبار أن المطلوب كان خفضه الى 9% ويبدو أنه وصل نتيجة التعديلات الأخيرة الى قرابة الـ7.3%، مشددا على ان العبرة ليست بالارقام انما بالتطبيق لأنّ تجربة موازنة 2018 لم تكن مشجعة.
المزيد...

المصارف اللبنانية العمود الفقري للاقتصاد اللبناني

يُعتبر القطاع المصرفي اللبناني العامود الفقري للاقتصاد اللبناني حيث يؤدي دورا أساسيا في تمويل الاقتصاد إضافة إلى…

جاسم عجاقة لموقع المرده: الليرة اللبنانية ليست في دائرة الخطر ومحميّة ووراءها دعم…

أكد الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفيسور جاسم عجاقة أن “الليرة اللبنانية ليست في دائرة الخطر وانها محميّة…

الخلافات السياسية أطاحت موازنة 2019 وجلسة اليوم مفصلية

«يا فرحة ما اكتملت!» بالفعل... لم تكتمل فرحة اللبنانيين الذين كانوا ينتظرون الدخان الأبيض من مجلس الوزراء الأربعاء…

أبعد من السلام… حدود جغرافيّة بأقلام إقتصادية…

بالعودة الى الورشة الإقتصادية التي ستستضيفها العاصمة البحرينية المنامة في حزيران القادم، تحت عنوان "الرخاء من أجل…

الدين العام

«المركزي» دعَمَ الخزينة بـ 2.8 مليار دولار في 2018

هل يُساهم مصرف لبنان في دعم خزينة الدولة؟ سؤال مشروع مع تواتر الشائعات عن عدم مساهمة المصرف المركزي في دعم مالية الدولة. في الواقع تُشير الأرقام إلى أنّ كلفة مصرف لبنان جرّاء دعم خزينة الدوّلة بشقّيه التسهيلات والقروض بلغت 2.8 مليار دولار أميركي في العام 2018.
المزيد...

هكذا يتحول العجز إلى دين…وهذا هو الحل

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجّاقة في حديث لصحيفة الشرق الاوسط، أن "مؤتمر (سيدر) فرض على لبنان إجراءات تتطابق…

مصرف لبنان يوفر على الدوّلة أقلّه ملياران ونصف مليار دولار أميركي

تتمّ مداولة العديد من المغالطات عن مدى مساهمة مصرف لبنان في خزينة الدوّلة والتي تُروّج لفكرة أن مصرف لبنان لا يقوم…

الحكومة مُحاصرة برباعية المجتمع الدولي ــ الشارع ــ عجز الموازنة والوقت

الديار | بروفسور جاسم عجاقة نقاشات حادّة طغت على الجلسات الأولى لمجلس الوزراء لبحث الموازنة وكادت تُطيح بها وبجلسات المجلس. وعلى الرغم من تدخّل الرئيس الحريري لتهدئة الأجواء وإرساء جو من النقاش البنّاء إلا أن المعلومات تُشير إلى أن أجواء الجلّسات بقيت محقونة تحت تأثير أربعة عوامل: أولا ـ المجتمع الدولي الذي ما يزال غير راض عن الإجراءات المُقترحة…
المزيد...

بروفسور جاسم عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على قناة ليبانون فايلز ضمن برنامج مرتجل مفيد - عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا -…

مُعالجة الموازنة من وجهة نظر ماليّة لن تكفي والمطلوب مُعالجة إقتصاديّة إصلاحيّة

أسبوع مرّ على خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحتى الساعة لم يتمّ طرح الموازنة على طاولة مجلس الوزراء، مع…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

لبنان يكافح شبكة تمويل داعش

نهاد طوباليان داهم الأمن العام في لبنان خلال عمليات نفذت مؤخرا في بيروت مؤسسات صيرفة وشركات مالية بعد الإشتباه…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More