500 ألف لبناني يواجهون خطر الترحيل من السعودية والمقربون من حزب الله هم المستهدفون!

0

نورا الحمصي

كثرت التكهنات والتأويلات حول امكانية ترحيل ما يُقارب الـ 500 ألف لبناني من دول الخليج، وذلك في إطار الخطوات التصعيدية الخليجية ضد الحكومة اللبنانية وحزب الله.
فمنذ أن قدم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من الرياض، والتوتر يسود لبنان مع مخاوف من طرد اللبنانيين من دول الخليج وذلك في سياق الحديث عن اتجاه المملكة العربية السعودية لاتخاذ خطوات تصعيدية بحق لبنان. ومما يتردد أنّ من بين هذه الخطوات التي تهدف للضغط على حزب الله ترحيل اللبنانيين المقمين من المملكة.
هذه الأجواء التي تأتي بعد قرار مجلس التعاون الخليجي ابفرض عقوبات شاملة على “حزب الله”أقلقت اللبنانيين المقيمين في الخليج.
غير أنّ هذه ليست المرة الأولى التي يتم التحدث فيها ترحيل اللبنانيين المقيمين في الخليج ولاسيما في الرياض، ففي العام 2013 تمّ إبعاد عدد من اللبنانيين من الامارات والسعودية لأسباب سياسية، إذ اتهموا في حينها بعلاقتهم مع “حزب الله” وذلك استناداً لمعلومات نشرها موقع “جنوبية”.
في العام 2016 اتخذت وزارة الداخلية السعودية قراراً بإبعاد كل مواطن أو مقيم يؤيد أو يظهر الانتماء إلى حزب الله أو يتبرع له او حتى يتواصل معه، وذلك كخطوة لتريحل اللبنانيين الشيعة من المملكة العربية السعودية خصوصاً ومن معظم دول الخليج عموماً.
فهل يتم ترحيل اللبنانيين في هذه المرحلة السياسية!؟
هذه الفرضية نفاها رئيس مجلس الاعمال اللبناني- السعودي رؤوف أبو زكي في حديث مع موقع “العربية نت” إذ قال:
“مُخطئ من يعتقد أنّ لدى السعودية نيّة بطرد اللبنانيين من السعودية، إذ هناك روابط تاريخية بين كل من الرياض وبيروت، فضلاً عن المصالح الاقتصادية وعمليات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة في كلا البلدين”.
وهذا ما أكّده بدوره الخبير الاقتصادي والاستراتيجي الدكتور جاسم عجاقة قائلاً “كل ما يحكى عن إمكانية طرد اللبنانيين من الخليج أوهام”.
معتبراً أنّ “السعودية لديها موقف داعم للبنان منذ التاريخ ولن تلحق الضرر بالمواطنين اللبنانيين الذين ليس لديهم صلة أو أيّ علاقة مع حزب الله”. ليؤكد عجاقة لموقع “العربية نت” أنّ “ترحيل اللبنانيين من دول الخليج ليس بهذه البساطة خصوصاً أنّ هناك اكثر من 500 الف لبناني في الخليج يعملون في مناصب ادارية في الشركات الخليجية”.
يشار إلى أنّ بعض السعوديين قد أكّدوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنّ ترحيل اللبنانيين من المملكة له فوائد من ناحية توظيف السعوديين في الإدارات التي يشغلها اللبنانيين. فيما استنكر البعض الأخ هذه الحملة وشددوا أنّه يجب فرز اللبنانيين وترحيل فقط الذين يتبين أنّ لهم علاقة مع حزب الله .
رابط الجنوبية  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.