«السلسلة» بلا تمويل… فهل يردّها رئيس الجمهورية؟

0

نورا الحمصي

الواقع الهيئات الاقتصادية والمصرفية وحتى المدارس الكاثوليكية تتخوف من زيادة الضرائب على المواطنين ومن الاعباء الاقتصادية التي يمكن ان تضرّ بمصلحة الموظفين المتقاعدين في سلك العسكري والدراسي والاداري الذين يؤكدون امكانية تعديل بعض بنود قانون سلسلة الرتب والرواتب دون رده، باعتبار ان رد القانون من قبل رئيس الجمهورية سيعيد الملف الى المربع الاول.
واشارت مصادر صحافية الى ان رئيس الجمهورية لن يقوم برد هذا القانون، ومع ترقب خطوة ميشال عون حيال قانون سلسلة رتب الرواتب قامت جنوبية بالتحدث مع الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة الذي اكد ان “الاشكالية الكبيرة التي يجب التسليط الضوء عليها هو ان ليس هناك تمويل للسلسة بطريقة جدية فالدولة اللبنانية ليس لديها اموال لدفع السلسة”.
اما بموضوع الضرائب لتمويل السلسلة فقد اكد عجاقة ” نحن اليوم بشهر آب وموضوع الضرائب والدفع والانفاق يبدأ مع بداية شهر 9″.
ليؤكداً ان ”ليس هناك طريقة لتمويل السلسلة الا عن طريق الدين. فهل قامت الدولة اللبنانية بدراسة ثأثيرهذه الضرائب على الشق الاجتماعي والاقتصادي؟ بالتأكيد الدولة اللبنانية لم تقم بدراسة”.
وتابع “بحسب دراسة كنت قد قمت بها فقد رأيت ان زيادة ال Tva ستنتج زيادة نسبة الفقراء بلبنان بحدود تقريباً 170 ألف شخص ما يعني ان النسبة سترتفع من 31،52 الى 33،93 بالمئة عندما سيتم البدئ بتطبيق الضرائب”.
مضيفاً ان” السلسلة ستستهدف القطاع لاقتصادي”.
موضحا ان” القطاع الاقتصادي اليوم يمر بمرحلة كارثية وما قمات به الدولة هو انها وضعت 4 ضرائب على هذا القطاع وهي 1،5 بالمئة على الرخص 2 بالمئة على التسجيل 6000 ليرة على طن الاسمنت وضريبة على ارباح العقارية، فمن هنا نرى ان القطاع العقاري هو اكبر المتضررين من سلسلة الرتب والرواتب”.
اقرأ أيضاً: عن السلسلة «المنسيّة» ولبنان «النظيف» من الفساد!
ليرى عجاقة ان” المشكلة ستتفاعل وستكبر عند بدء تطبيق الضرائب وخصوصاً مع وجود ضعف بالسيطرة على الاسعار باعتبار ان هناك بوزارة الاقتصاد 140 مراقب مقارنة بوجود 80 ألف مؤسسة ما ينتج مشكلة ارتفاع الاسعار وانخفاض القدرة الشرائية بالعلم ان دور السلسلة ينبغي ان يكون زيادة القدرة الشرائية”.
ليختم عجاقة ان” سلسلة الرتب والرواتب ستقوم بزيادة الوضع الاقتصادي سوءاً موضحاً ان “الدولة اللبنانية منذ 5 سنوات وهي تقوم بتفاوض على السلسة وليس بدراسة السلسة وان الوضع سيتفاقم مع بداية لعام الدراسي”.

 رابط جنوبية  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.