صرخة أيلول على الأبواب: 27% معدل الزيادة على الأقساط

0

روزيت فاضل

أُقرت سلسلة الرتب والرواتب لمعلمي الخاص والرسمي، بعد نضال طويل لهيئة التنسيق النقابية بقيادة النقابيين نعمة محفوض وحنا غريب. لكن البوادر تشير الى ان السنة الدراسية المقبلة ستكون “مرهقة” لجيوب اولياء التلامذة في المدارس الخاصة، كما هي الحال لديمومة المدارس المجانية الخاصة أيضاً.  

صرخة أيلول

الخبير الاقتصادي البروفسور جاسم عجاقة قال ان المدارس الكاثوليكية “تعد زيادة على الأقساط المدرسية ما بين 30 و50 % في أيلول المقبل”. وأبدى خشيته من “تداعيات دراماتيكية على أولياء التلامذة”، مؤكدً “ان الدولة في ازمة حقيقية لأن المدارس الرسمية لا يمكنها استيعاب اي انتقال اضافي من الخاص الى العام، ما يجبر الاهل على تكبد زيادات غير مقبولة على الأقساط المدرسية”.  واستند عجاقة الى تصريحات الأمين العام للمدارس لكاثوليكية الاب بطرس عازار في الاعلام ليتمكن من “تحديد معدل زيادة الأقساط المدرسية ما بين 27 و50 %”. وقال: “ان اعتماد معدل زيادة للأقساط بين 27 أو 30 % هو عمل حسابي تقريبي لا يعتمد على كلفة دقيقة. وقد لجأت ادارات المدارس من العام 2012 الى اليوم الى اعتماد زيادة على الأقساط، مبررة أنه اجراء احترازي لحظ المفعول الرجعي في حال تم اقرار السلسلة”، مشيراً الى أنه “سبق للأب عازار أن اثار في الاعلام في مقابلات سابقة، اي في الاعوام الماضية، ان الزيادة قد تصل الى 50 في المئة في حال اقرت السلسلة”.

المادة 515

لم يرغب الأب عازار في الدخول بتفاصيل الزيادة المتوقعة للأقساط مكتفياً بالقول: “أخشى كثيراً على اقفال بعض المدارس وتشريد عدد من المعلمين”. وأبدى استغرابه لأن “السلسلة أقرت بين ليلة وضحاها”، متمنياً “لو كان مجلس النواب درس الموازنة واقرت من خلالها السلسلة”. واسف لـ”تغييب اتحاد المؤسسات التربوية ونقابة معلمي الخاص لأنهم لم يطلعوا على مضمونها قبل اقرارها”. وتطرق الى السنة الدراسية المقبلة، معتبراً ان “أي زيادة للاقساط ترتبط بالتزام ادارات المدارس مضمون المادة 515، ويقضي تطبيقها بأن ترفع اي مدرسة الى مصلحة القطاع الخاص التابعة لوزارة التربية موازنتها السنوية مرفقة بالزيادة على القسط”. وعن امتعاض الأهل من الزيادة غير المقبولة على الاقساط قال: “ادعو كل من يرى هذه الزيادة غير قانونية ان يبدي اعتراضه لدى مصلحة التعليم الخاص التي لنا ملء الثقة بها”.  اما الأمين العام للمدارس الانجيلية نبيل قسطة فأكد أنه “بعد اقرار السلسلة فان أولياء التلامذة والمدارس في مأزق”. وقال: “إذا لمسنا بعد الدخول في تفاصيل دقيقة عن السلسلة أن الأمور زادت عن حدها، قد نميل الى زيادة الأقساط المدرسية”.

6 درجات 

جو من الهدوء والترقب سيطر على مجمل تصريحات نقيب معلمي الخاص رودولف عبود والنقابي نعمة محفوض ورئيس رابطة التعليم الثانوي نزيه جباوي الذين أقروا بزيادات 6 درجات للقطاعين الرسمي والخاص. فقد أكد عبود “أننا نعول على استمرارية القيادة النقابية في المجلس التنفيذي لنقابة معلمي الخاص”.وأضاف: “قبلنا بالسلسلة ونرحب بإقرارها بعد طول انتظار. ونتطلع الى دراسة صياغتها ووضعها قيد التنفيذ. كما ننتظر موقف ادارات المدارس الخاصة في ما خص اقرارها”. ونوه بحصول المتقاعدين في الخاص على حقوقهم في السلسلة اسوة بالرسمي، “حتى لو تم تقسيطها على 3 سنوات متتالية”.  وأشار الى ان “راتب المعلم المدرج بالدرجة 1 في جداول السلسلة، والحائز شهادة البكالوريا العامة، يبلغ 814 الف ليرة شهرياً، يضاف اليها 6 درجات، قيمة كل درجة في السلسلة الجديدة 35 ألفا ليحصل شهرياً على 1،165،000 ليرة لبنانية”. وأعلن أن “من يصل الى الدرجة 15 في الثانوي، وهو معلم ثانوي حائز إجازة تعليمية، يحصل شهرياً على 1،875 مليون ليرة”. أما محفوض فرأى ان “السلسلة المقرة مقبولة بالحد الأدنى اذا قارناها مع الوضع الحالي للبلد”، مشيراً الى أنه “يرفض الضرائب المعتمدة لتمويلها”. وأثنى على “وحدة التشريع بين الخاص والرسمي، والتي لم تمس خلال الجلسة، رغم محاولة العمل على فصل مسار القطاعين”.  واعتبر أن “اقرار هذه الضرائب كما هي عليه هو لتغطية عجز تمويل الموازنة”. وقال: “تمويل السلسلة مؤمن. أذكر بما ذكره رئيس لجنة الموازنة والمال النيابية النائب ابرهيم كنعان في تصريح له إذ أكد أن اللجنة تمكنت بعد دراسة الموازنة من توفير1000 مليار ليرة، وأضاف اليها 600 مليار ليرة وفراً وزير النقل يوسف فنيانوس من مناقصة المطار، و400 مليار ليرة لجمعيات وهمية، ما يجعل 2000 مليار ليرة موازنة كافية لتمويل السلسلة ولا يعطي لمجلس النواب الحق في اقرار اي ضرائب جديدة”.

رابط النهار  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.