خاص- عجاقة: لهذه الأسباب ارتفعت أسعار المحروقات

0

ميريام الزيناتي

سجّلت أسعار المحروقات ارتفاعا ملحوظاً، حيث ارتفع سعر صفيحة البنزين 700 ليرة لـ98 اوكتان و600 لـ95 اوكتان كما ارتفع سعر الديزل والمازوت 300 ليرة، فما أسباب هذا الإرتفاع؟

 

عوامل عدّة أدّت الى ارتفاع أسعار النفط عالمياً وبالتالي ارتفاع سعر البنزين والمحروقات محلّياً، ويوضح مستشار وزير الإقتصاد البروفيسور جاسم عجاقة لموقع “نورنيوز” الإخباري، أن ثلاثة أسباب أدّت الى هذا الارتفاع.

فيرى عجاقة أن إعلان السّعودية خفض انتاجها النفطي أثّر بشكل مباشر على أسعار النفط وارتفاعها، لافتاً في الوقت عينه الى أن ارتفاع الأسعار هذا قد يكون موقّتًا.

من جهة أخرى، يفسّر عجاقة أن المخزون الاستراتيجي الأميركي، الذي يكفي لثلاثة أشهر والذي وصل الى مستوى تاريخي، خلق نوعًا من التوازن ولكنّه لم يحافظ على مستوى الأسعار بسبب وقع الإعلان السّعودي وتخوّف الأسواق.

  

كما كان لانخفاض سعر الدولار تأثيراً ملحوظاً على ارتفاع سعر المحروقات؛ فالدولار، بحسب عجاقة، سجّل أدنى مستوياته في الأسابيع الماضية ما دفع منتجي النفط الى رفع أسعار البنزين لتعويض خسائرهم.

في النهاية، يؤكّد عجاقة أن لا داعي للتخوّف من ارتفاعات كبيرة في أسعار المحروقات على المدى القريب، وبالتالي لا مبرر لاتخاذ أي اجراءات من شأنها زيادة العبء على المواطن اللبناني.

قيمة المحروقات في تبدّل دائم، ولكننا نلاحظ أن إنخفاض التسعيرة في لبنان غالباً ما يكون خجولاً بعكس ارتفاعها، فأين رقابة الدّولة من تحديد سقف الأسعار؟

رابط نور نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.