نمو بنسبة 0.3% في اقتصاد اليورو للربع الأخير من 2015

0

محمد خبيصة

كشفت بيانات وأرقام رسمية، اليوم الجمعة، أن نمواً ثابتاً، بنسبة 0.3%، طرأ على اقتصاد منطقة اليورو، خلال الربع الأخير من 2015، وهي نفس وتيرة النمو في الربع الثالث.

وبحسب أرقام صادرة عن معهد إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات)، بلغت نسبة النمو في الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد منطقة اليورو، المكون من 19 دولة، 0.3% في الربع الأخير من العام الماضي، على

وخلال العام الماضي، حقق اقتصاد منطقة اليورو نمواً بنسبة 1.5%، بينما حقق اقتصاد الاتحاد الأوروبي المكون من 28 دولة، نمواً بنسبة 1.8%.

وقال الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة (لبناني الجنسية)، إن تراجع عملة اليورو خلال العام الماضي، أثر سلباً على اقتصادات منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي.

وأضاف خلال اتصال هاتفي مع مراسل “الأناضول”، أن تراجع معنويات الاقتصادات الصاعدة، أثرت على العديد من الدول الصناعية في الاتحاد الأوروبي، التي لم تستفد أيضاً من تراجع أسعار النفط الخام.

يذكر أن النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية، بلغ خلال الربع الأخير من العام الماضي، 0.2%، مقارنة مع 0.5% خلال الربع الثالث، مسجلاً تباطؤاً غير متوقع.

وتصدرت إسبانيا دول منطقة اليورو، التي حققت أعلى نسبة نمو في الربع الأخير من العام الماضي، بنسبة 0.8%، تبعتها ألمانيا، بنسبة 0.3%، ثم فرنسا بنسبة 0.2%، وفق “يوروستات”.

رابط وكالة الأناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.