الإضرابات النقابية تدفع بورصة بيروت للتراجع

0

 

انخفض مؤشر “بنك لبنان والمهجر” للأسهم اللبنانية بنسبة 0.16 % ليقفل على 1114.173 نقطة بسبب إضراب موظفي القطاع العام 

 

بيروت-الأناضول

انعكست أجواء التوتر الناجمة عن الاضراب الذي دعت اليه الهيئات النقابية بلبنان اليوم سلباً على أداء بورصة بيروت وخصوصاً أسهم القطاع العقاري ،حيث انخفض مؤشر “بنك لبنان والمهجر” للأسهم اللبنانية بنسبة 0.16 % ليقفل على 1114.173 نقطة ، بعد تداول نحو 66.5 سهماً بقيمة نحو 600 الف دولار ، مسجلاً تراجعا بنسبة 5.31 % منذ بداية العام الحالي.

وجاء الاضراب احتجاجاً على عدم تحويل سلسلة الرتب والراتب (التي تقر زيادات على رواتب موظفين القطاع العام) الى مجلس النواب اللبناني لإقرارها.

وانخفضت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة بنسبة 0.14% لتصل الى 9.999 مليون دولار ، مقارنة مع 10.014 مليون دولار لجلسة التداول السابقة.

وقال الخبير الاقتصادي البروفيسور جاسم عجاقة إن تراجع مؤشر البورصة اللبنانية اليوم ناجما عن الاحداث الامنية التي أثرت بشكل خاص على القطاع العقاري.

وأضاف في مكالمة هاتفية مع مراسلة وكالة الأناضول للأنباء اليوم الثلاثاء “ان هناك سببا آخر يؤثر على البورصة وهو أن أغلب الشركات المدرجة في بورصة بيروت أصبحت محسوبة على فرق سياسية معينة فباتوا هم المقياس لقوة هذه الشركات”..”

وقال ” ان شركة سوليدير لها وزنها بمؤشر بيروت ، لذلك عندما ينخفض سعر أسهمها ينخفض المؤشر الرئيسي.”

وعن مدى تأثر أسهم القطاع المصرفي بالأحداث الأمنية قال عجاقة “لا تتأثر اسهم القطاع بشكل مباشر وإنما قد تحدث حالة من الخوف عند المستثمرين بسبب الأوضاع الأمنية وبالتالى ينخفض الطلب على القروض ” .

وأوضح ان” المصارف اللبنانية لا تعتمد على هذه القروض بشكل كبير وانما على القروض الممنوحة للدولة ، لذلك نسبة تأثرها بالأحداث اليومية ضعيف وليس مباشرا”.

وبحسب بورصة بيروت بلغت قيمة الاسهم المتداولة اليوم الثلاثاء 600 ألف دولار ، وبلغت كمية الاسهم المتداولة 66,479 سهما، نفذت من خلال 53 عملية.

وكانت أسهم قطاع تطوير واعادة اعمار المتداولة فى البروصة اللبنانية قد تراجعت فى تداولات اليوم حيث تراجعت أسعار أسهم كل من سوليدير فئة ” أ” بنسبة 0.57% ليقفل عند 12.9دولار ،وأسهم سوليدير فئة “ب” بنسبة 0.32% مقفلاً عند 12.16 دولار.

اما في القطاع المصرفي فقد انخفض سعر أسهم بنك بيبلوس بنسبة 0.66% ليقفل عند  1.50 دولار ، فيما أرتفع سعر سهم بنك بيروت – أسهم مدرجة بنسبة 0.26% مقفلاً عند 19 دولار.

www.aa.com.tr/ar/economy/105039

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.