بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

عجاقة يوضح.. مجلس الجامعة تجاهل الاستشارات وطلب عدم حضوري سياسي من عضو متضرر

عطفًا على المقال بتاريخ 17 أيلول الصفحة 6 بعنوان “مصير مجهول لمجلس اللبنانية بعد انتهاء ولاية العمداء، أيوب يستند إلى استشارات من خارج الجامعة للتفرد بالقرارات!” والذي تناول إسمي شخصيًا، وعملًا بمبدأ حق الردّ، يهمّني أن أوضح بعض المُغالطات التي وردت في هذا المقال:

أولًا – إن تضمين عنوان المقال عبارة “مصير مجلس الجامعة مجهول” هو وصف غير صحيح بحكم أن الإستشارات التي تمّت وجاءت سلبية من ناحية شرعية إستمرار المجلس بعد إنتهاء ولاية العمداء، مرفوضة شكلًا ومضمونًا من أهلّ الجامعة كما أكدّه رئيس الجامعة ومجلسها في جلسة المجلس بتاريخ 3 أيلول 2018. أضف إلى ذلك أن الأخذ بهذه الإستشارات يضرب إستقلالية الجامعة وبالتالي فإن مجلس الجامعة قرر تجاهلها والإستمرار في عمله بشكلٍ طبيعي.ثانيًا – إن التصويب على أن مدّة ولايتي في المجلس إنتهت منذ عامين وأن أحد الأعضاء طلب من الرئيس عدم حضوري في جلسات المجلس أمر “مشبوه” من العضو الذي صرّح للصحيفة. فوجودي في المجلس (على الرغم من إنتهاء ولايتي) مُبرر بإستمرارية المرفق العام المنصوص عليها في المادة 14 من القانون 66 الذي يضمن هذه الإستمرارية لكل الأعضاء المُعينين من الحكومة بحسب الإستشارة التي قمت بطلبها من كلية الحقوق والعلوم السياسية. أما في ما يخص الطلب من رئيس الجامعة عدم حضوري الجلسات بحكم إنتهاء الولاية، فهو طلب سياسي بحت أتى من أحد الأعضاء المُتضررين على إعتراضاتي المُتكرّرة على ملفات كلّيته غير المُطابقة للقوانين والتي تمّ تصحيحها بعد هذه الإعتراضات.

ثالثًا – إن القول أن رئيس الجامعة طلب من أعضاء المجلس بيانًا للتضامن معه وأنه كلّفني وأعضاء من المجلس بوضع بيان في هذا الشأن غير صحيح. فأنا شخصيًا قمت بمداخلة في بداية الجلسة طالبت فيها أعضاء المجلس أخذ موقف من التهجّم على شهادة الجامعة اللبنانية بإعتبار أن المجلس هو “أم الصبي”. وقلت أنه في حال لم يتخذ المجلس موقفًا من هذا الأمر، سأنسحب من الجلسة. وعلى هذا الأساس وافق الأعضاء على وضع مسودّة بيان من قبل ثلاثة أعضاء إقترحتهم أنا شخصيًا وتمّت قراءة البيان أمام المجلس وصُدّق عليه. لذا القول أن البيان تمّ نشره بدون توقيع الأعضاء هو وصف غير دقيق من ناحية أنه تمّت قراءة البيان شفهيًا أمام المجلس الذي صدّق عليه كما تُثبته التسجيلات الصوتية لجلسة 3 أيلول 2018.

رابعًا – إن التصويب على رئيس الجامعة على أساس أنه يُريد الإستفراد بقرار مجلس الجامعة لا يعكس الحقيقة بدليل أنه كان أول من قال أنه لن يلتزم بنتائج الإستشارات و “سيُنفّذ قرارات مجلس الجامعة حصريًا”. خامسًا – إن الإصلاحات التي يقوم بها مجلس الجامعة والتي وفّرت حتى الأن عشرات مليارات الليرات على الجامعة وعلى المال العام، سبّبت الضرر لبعض المُستفيدين الذين لا يتوارون عن مُهاجمة الجامعة ورئيسها حيث تمّ رفع دعاوى قضائية بحق بعضهم. وبالتالي فإن الأشخاص الذين لهم مصالح مادية أو “مناصبية” تتعارض ومصالح الجامعة، ليسوا مؤهّلين للدفاع عن مصالح الجامعة اللبنانية أكثر من رئيسها ومجلسها.

• “النهار”: اقر البروفسور عجاقة ان مجلس الجامعة تجاهل الاستشارات التي طلبها لتدعيم موقفه، والتي كان ينتظر منها خلاف ما ورد فيها، والا لما كانت طلبت ورفضت. ان القول بان طلب احد الاعضاء عدم حضور عجاقة الاجتماعات هو طلب سياسي، فهو اقرار ايضا بالطلب بغض النظر عن خلفياته. ما ورد في الرد عن ” الأشخاص الذين لهم مصالح مادية أو “مناصبية” تتعارض ومصالح الجامعة” فهو اقرار ايضا بوجود خلافات لم يتم نسجها لانها واقع معاش في الجامعة.

رابط النهار

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

الموازنة تُهدّد الحكومة… وسيناريو التعطيل مُكلِف

تكاثرت التسميات بين موازنة إصلاحية، تقشفية، تصحيحية... والنتيجة واحدة، موازنة من دون هوية. والسبب يعود إلى الصراعات السياسية التي تُطيح فرصة الإستفادة من الظروف والوقت لإخراج موازنة تكون على مستوى التحدّيات. سيناريوهات عديدة أمام الحكومة واسوأها تعطيلها. فما هي هذه السيناريوهات وما هي التداعيات الاقتصادية؟
المزيد...

هكذا رُحلت الموازنة غير “الوازنة”

يوم بعد آخر تُرحّل النقاشات "الموازناتية "من جلسة إلى أُخرى، لتصبح "البنود" المطروحة على طاولة البحث أشبه بـ شبكات…

حسابات سياسية تُعرّقل طريق الموازنة وإحتمال حدوث سيناريو السلسلة مُرتفع

عقد مجلس الوزراء جلسة البارحة كان من المفروض أنها الجلسة الختامية في سلسلة إجتماعات مُخصّصة لدرس مشروع موازنة العام…

لا توظيف في الدولة والبطالة تتفشى.. ما هي البدائل؟

لا جدال في أن وقف التوظيف في القطاع العام بات ضرورياً، كخطوة أساسية من خطوات وقف استنزاف القطاع العام وخزينة…

سويسرا تكشف عن 320 مليار دولار في بنوكها لسياسيّين لبنانيّين؟

"ما حدا يقول لبنان مفلس". بموجب بوست تتناقله صفحات وحسابات لبنانية على منصات التواصل الاجتماعي، "لبنان ملياردير إذا…

الدين العام

«المركزي» دعَمَ الخزينة بـ 2.8 مليار دولار في 2018

هل يُساهم مصرف لبنان في دعم خزينة الدولة؟ سؤال مشروع مع تواتر الشائعات عن عدم مساهمة المصرف المركزي في دعم مالية الدولة. في الواقع تُشير الأرقام إلى أنّ كلفة مصرف لبنان جرّاء دعم خزينة الدوّلة بشقّيه التسهيلات والقروض بلغت 2.8 مليار دولار أميركي في العام 2018.
المزيد...

هكذا يتحول العجز إلى دين…وهذا هو الحل

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجّاقة في حديث لصحيفة الشرق الاوسط، أن "مؤتمر (سيدر) فرض على لبنان إجراءات تتطابق…

مصرف لبنان يوفر على الدوّلة أقلّه ملياران ونصف مليار دولار أميركي

تتمّ مداولة العديد من المغالطات عن مدى مساهمة مصرف لبنان في خزينة الدوّلة والتي تُروّج لفكرة أن مصرف لبنان لا يقوم…

الحكومة مُحاصرة برباعية المجتمع الدولي ــ الشارع ــ عجز الموازنة والوقت

الديار | بروفسور جاسم عجاقة نقاشات حادّة طغت على الجلسات الأولى لمجلس الوزراء لبحث الموازنة وكادت تُطيح بها وبجلسات المجلس. وعلى الرغم من تدخّل الرئيس الحريري لتهدئة الأجواء وإرساء جو من النقاش البنّاء إلا أن المعلومات تُشير إلى أن أجواء الجلّسات بقيت محقونة تحت تأثير أربعة عوامل: أولا ـ المجتمع الدولي الذي ما يزال غير راض عن الإجراءات المُقترحة…
المزيد...

بروفسور جاسم عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على قناة ليبانون فايلز ضمن برنامج مرتجل مفيد - عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا -…

مُعالجة الموازنة من وجهة نظر ماليّة لن تكفي والمطلوب مُعالجة إقتصاديّة إصلاحيّة

أسبوع مرّ على خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحتى الساعة لم يتمّ طرح الموازنة على طاولة مجلس الوزراء، مع…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

لبنان يكافح شبكة تمويل داعش

نهاد طوباليان داهم الأمن العام في لبنان خلال عمليات نفذت مؤخرا في بيروت مؤسسات صيرفة وشركات مالية بعد الإشتباه…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More