بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

هكذا يؤثّر إضراب مصرف لبنان على الاقتصاد والناس

عجاقة: اضراب موظفي المصرف غير مبرر لأنّ موازنة البنك المركزي ليست من موازنة الدولة

ما أنّ خرج مشروع الموازنة “التقشفيّة” إلى العلن حتى بدأت كرة الاحتجاجات في الشارع تكبر، مؤسسة تلو الأخرى بدءا من “الاتحاد العمالي العام” مرورا بالعسكريين المتقاعدين والجامعة اللبنانيّة وصولا إلى “مصرف لبنان” الذي أضرب موظفوه تحذيريا لمدة يومين متتاليين تمهيدا لإعلان الإضراب المفتوح “في حال عدم وجود إية إيجابية من قبل المسؤولين”.

موقع إي نيوز | المحرر الإقتصادي

وإذا كان تأثير إضراب المؤسسات الحكوميّة والمرافئ الحيويّة مجرّبا ومعروفا، فإنّ تداعيات إضراب موظفي البنك المركزي خطيرة جدا إذ إنّها تطال الوضع النقدي والدورة الاقتصاديّة كاملة.

الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة يعتبر أنّ إضراب موظفي المصرف لن يؤثّر على وضع النقد في لبنان ولا على الليرة وذلك لأنّ مصرف لبنان “سيعتمد ما يسمى خطّة إدارة المخاطر والتي تسمح له بتلقّف أي أوضاع استثنائيّة ومنها الاضرابات” موضحا في حديث مع “إي نيوز” أنّ “المصرف لن يسمح بالمساس بالنقد لأنّ مبرر وجوده مرتبط بالمحافظة على الليرة” وفق مما تقول المادة 70 من قانون “النقد والتسليف وانشاء المصرف المركزي” والتي تحدّد مفهوم مهمة المصرف العامة بعدّة نقاط منها “المحافظة على سلامة النقد اللبناني” و”المحافظة على الاستقرار الاقتصادي وسلامة أوضاع النظام المصرفي”.

وعلى الرغم من تأكيد عجاقة على أنّ وضع الليرة لن يتأثر من موضوع إضراب موظفي مصرف لبنان، لا ينفي تأثير الإضراب على كامل الاقتصاد اللبناني في حال امتدّ لأكثر من شهر إذ سيؤثّر حينها على جميع القطاعات في البلد عبر تأخّر العمليات الاقتصاديّة، وتأخير المعاملات الإداريّة والتي تقدّر بالآلاف يوميا، وتوقف عمل المقاصّة و”التشيكات” التي يقدر عددها بمليون “تشيك” يوميا هذا بالإضافة إلى جميع التحويلات بالعملات الأجنبيّة التي توجد بشكل أساسي في مصرف لبنان. وفي هذا الإطار يشرح عجاقة أنّ تأثير هذه المعاملات سيكون بشكل أكبر على المصارف والحكومة لأنّ البنك المركزي لا يتعامل مع الأفراد مباشرة.

وأضاف عجاقة أنّ تأثير الإضراب في حال امتدّ سيتجاوز المعاملات والتحويلات إذ إنّه قد يتسبّب بتأخر دفع رواتب القطاع العام وسيوقف قدرة الحكومة على استيراد ما يكون بالعملة الأجنبيّة وتحديدا المحروقات الأمر الذي يؤثر على دورة الاقتصاد بشكل عام.

إضراب موظفي المصرف جاء ردا على ما أسموه “الهجمة الشرسة التي يتعرض لها المصرف من خلال المس بالرواتب والتقديمات” واعتراضا على المادة 61 من مشروع الموازنة والتي تنصّ على وقف الرواتب التي تزيد عن 12 شهرا في السنة مهما كانت تسميتها، ما يعني إيقاف 4 رواتب لهم سنويا ولاسيّما أن مشروع الموازنة ذكر أنّ هذا الأمر يشمل موظفي “مصرف لبنان”و”أوجيرا” و”مرفأ بيروت” وغيرها من المؤسسات.

موظفو المصرف اعترضوا أيضا على ثلاثة أمور أخرى وهي تحديد سقوف الرواتب وموضوع توزيع الارباح وتوحيد التقديمات الاجتماعيّة، وهنا يرى عجاقة أنّ اضراب موظفي المصرف غير مبرر لأنّ موازنة البنك المركزي ليست من موازنة الدولة، وأموال مصرف لبنان مفصولة عن الدولة، فهو مؤسسة عامة مستقلة اداريا وماليا حسب قانون “النقد والتسليف”، موضحا أنّ أموال المصرف ليست أموال الدولة بل هي تأتي من عدة فئات منها الدولة وأموال المودعين التي تأتي عن طريق المصارف وأموال منظمات عالمية نقدية.

ورأى عجاقة أنّ الإضراب لن يكون له تأثير على الاقتصاد، وذلك انطلاقا من “توقّع عدم إطالته بسبب وجود “سيدر” والضغوطات الاقتصادية التي تتطلّب الاسراع في إقرار الموازنة”.

مصدر إي نيوز

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

الموازنة تُهدّد الحكومة… وسيناريو التعطيل مُكلِف

تكاثرت التسميات بين موازنة إصلاحية، تقشفية، تصحيحية... والنتيجة واحدة، موازنة من دون هوية. والسبب يعود إلى الصراعات السياسية التي تُطيح فرصة الإستفادة من الظروف والوقت لإخراج موازنة تكون على مستوى التحدّيات. سيناريوهات عديدة أمام الحكومة واسوأها تعطيلها. فما هي هذه السيناريوهات وما هي التداعيات الاقتصادية؟
المزيد...

أزمة محروقات مُفتعلة؟

إصطف بعد ظهر اليوم، العديد من المواطنين أمام محطات الوقود، في مختلف المناطق اللّبنانيّة، خوفاً من أزمة وقود،…

هكذا رُحلت الموازنة غير “الوازنة”

يوم بعد آخر تُرحّل النقاشات "الموازناتية "من جلسة إلى أُخرى، لتصبح "البنود" المطروحة على طاولة البحث أشبه بـ شبكات…

حسابات سياسية تُعرّقل طريق الموازنة وإحتمال حدوث سيناريو السلسلة مُرتفع

عقد مجلس الوزراء جلسة البارحة كان من المفروض أنها الجلسة الختامية في سلسلة إجتماعات مُخصّصة لدرس مشروع موازنة العام…

لا توظيف في الدولة والبطالة تتفشى.. ما هي البدائل؟

لا جدال في أن وقف التوظيف في القطاع العام بات ضرورياً، كخطوة أساسية من خطوات وقف استنزاف القطاع العام وخزينة…

الدين العام

«المركزي» دعَمَ الخزينة بـ 2.8 مليار دولار في 2018

هل يُساهم مصرف لبنان في دعم خزينة الدولة؟ سؤال مشروع مع تواتر الشائعات عن عدم مساهمة المصرف المركزي في دعم مالية الدولة. في الواقع تُشير الأرقام إلى أنّ كلفة مصرف لبنان جرّاء دعم خزينة الدوّلة بشقّيه التسهيلات والقروض بلغت 2.8 مليار دولار أميركي في العام 2018.
المزيد...

هكذا يتحول العجز إلى دين…وهذا هو الحل

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجّاقة في حديث لصحيفة الشرق الاوسط، أن "مؤتمر (سيدر) فرض على لبنان إجراءات تتطابق…

مصرف لبنان يوفر على الدوّلة أقلّه ملياران ونصف مليار دولار أميركي

تتمّ مداولة العديد من المغالطات عن مدى مساهمة مصرف لبنان في خزينة الدوّلة والتي تُروّج لفكرة أن مصرف لبنان لا يقوم…

الحكومة مُحاصرة برباعية المجتمع الدولي ــ الشارع ــ عجز الموازنة والوقت

الديار | بروفسور جاسم عجاقة نقاشات حادّة طغت على الجلسات الأولى لمجلس الوزراء لبحث الموازنة وكادت تُطيح بها وبجلسات المجلس. وعلى الرغم من تدخّل الرئيس الحريري لتهدئة الأجواء وإرساء جو من النقاش البنّاء إلا أن المعلومات تُشير إلى أن أجواء الجلّسات بقيت محقونة تحت تأثير أربعة عوامل: أولا ـ المجتمع الدولي الذي ما يزال غير راض عن الإجراءات المُقترحة…
المزيد...

بروفسور جاسم عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على قناة ليبانون فايلز ضمن برنامج مرتجل مفيد - عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا -…

مُعالجة الموازنة من وجهة نظر ماليّة لن تكفي والمطلوب مُعالجة إقتصاديّة إصلاحيّة

أسبوع مرّ على خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحتى الساعة لم يتمّ طرح الموازنة على طاولة مجلس الوزراء، مع…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

لبنان يكافح شبكة تمويل داعش

نهاد طوباليان داهم الأمن العام في لبنان خلال عمليات نفذت مؤخرا في بيروت مؤسسات صيرفة وشركات مالية بعد الإشتباه…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More