بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

هذه نتائج تقديم الأم اللبنانية الجنسية لأولادها

باسكال أبو نادر

مع توقيع رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ على مرسوم تجنيس عدد من الأشخاص، عاد الى الواجهة قانون حق إعطاء الأم اللبنانية الجنسية لأولادها حيث تعود المطالبات باقراره لسنوات خلت وعند كلّ إستحقاق يطرح من جديد، والأمر الابرز الذي والذي كانت إجابته على لسان رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ ومن القصر الجمهوري هو ان “العوائق التي تمنع إعطاء الأم الحق بمنح جنسيتها لأولادها سياسيّة وطائفيّة”.
344 ألف مجنّس
حمل لبنان منذ سنوات طويلة عبء النكبة الفلسطينية عام 1948 وبعد العام 1975 بات الوجود الفلسطيني أكبر في لبنان ونتيجة لتواجد هؤلاء بشكل دائم وإختلاطهم بالمجتمع حصلت العديد من الزيجات، زاد على هذا كلّه ​النزوح السوري​ الى لبنان منذ العام 2011، هذا اضافة الى نساء متزوجات من أجانب، وأمام هذا المشهد قد يصل عدد المستفيدين من قانون منح الام جنسيتها لأولادها الى 344 ألف شخص. حسب ما يؤكد الخبير الاقتصادي ​جاسم عجاقة​ عبر “​النشرة​”، مشيراً الى أن “أغلب المستفدين هم من اللبنانيات المتزوجات من فلسطينيين خصوصاً وأن الوجود الفلسطيني في لبنان يعود الى العام 1948 أو 1967 وبالتالي سيحصل على الجنسية أكثر من جيل”.

أعباء اقتصادية
منذ العام 2010 حضّر وزير الداخلية السابق ​زياد بارود​ قانوناً في شأن حقّ المرأة في اعطاء جنسيتها لأولادها ورفعه الى مجلس الوزراء ولكنه لم يوضع على جدول الاعمال. يشير بارود الى أن “القانون الذي رفعه يتضمّن ضوابط، ولكن إذا اعتمدنا رابطة الدم فماذا يكون الفارق بين امرأة متزوجة من ياباني وأخرى متزوجة من فلسطيني”؟، مشيراً الى أن “القانون اللبناني يمنح الجنسية للطفل على أساس رابط الدمّ ولكن مرتبطة بالرجل وليس بالمرأة”، لافتاً الى أن “وضع الضوابط لا تعني الغاء الحق، بل يعني عدم السماح بالزيجات البيضاء أي الزواج بين الرجل والمرأة فقط من أجل الحصول على الجنسية، ولكن هنا لا نتحدّث عن الجنسية للطفل وليس في مثل الحالات في لبنان”. في المقابل يشير عجاقة الذي يؤكد وقوفه الى جانب منح الام جنسيتها لأطفالها الى أن “تطبيق النظرية الاقتصادية على كل أنواع الهجرة تشدد على ضرورة أن يكون هناك خلل ديمغرافي بالبلد المضيف حتى يهاجر أو ينزح اليه أعداد كبيرة من الناس، أن يكون وضع الماكينة الاقتصادية في البلد المضيف جيدة وتستوعب أعداد المهاجرين وأن يكون عددهم أقل من 1% من عدد السكان سنوياً، وهذا ما لا يحصل في لبنان”.

ضوابط على القانون
في سياق آخر، يؤكد بارود أن “هناك مصلحة أن يضع مجلس النواب اطارا لاعطاء الجنسية، وهناك قانون لاعطاء الجنسية صدر عام 1925 وأدى الى منح الجنسية لعدد كبير من الاشخاص في 1994 وهذا الامر أثار بلبلة في حينه، وحان الوقت لنعالج هذه المسألة بما فيها منح الأم جنسيتها لاولادها”، مضيفاً: “إذا كان هناك من مخاوف لها علاقة بالتوطين فالقرار يعود لمجلس النواب أن يضع استثناءات في هذا الاطار كما حصل مثلا في قانون تملك الاجانب”. في المقابل يكشف عجاقة أنه “وفي حال اقر قانون منح الام جنسيتها لاولادها دون وضع معايير فإن هذا سيسبب خللا ديمغرافيا بالدرجة الاولى نظراً لكون أغلب المجنسين سيكونون من الفلسطينيين أو السوريين كما سيرتب أعباء إقتصادية لا يمكن تحملها”، مشيرا الى أن “البطالة في لبنان تصل الى 30% ولدى الشباب 50% وفي حال اقر قانون منح الام الجنسية لاولادها فإن فرص العمل ستقلّ وسترتفع البطالة لدى عامة الناس الى 35 % فيما ستصل لدى الشباب الى 60%”، ويضيف: “بالنسبة لمستوى الفقر فإنه يصل في لبنان الى 31.5% ولكن وفي حال اقرّ القانون فإنه سيصل الى 40%”.

ان هذا الواقع يجعل من اعطاء حق الجنسية لكل هؤلاء امرا مؤذيا للمجتمع اللبناني، ولكن عدم اعطائها من دون رقابة قاسية قد يضرب لبنان في عمقه بسبب انقساماته فكيف يكون الحل الوسط؟.

رابط النشرة

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

جاسم عجاقة لـ”النشرة”: كان من المفترض وضع رسم 7 و 8% على البضائع المستوردة

اعتبر الخبير الإقتصاد​ي والاستراتيجي البروفسور ​جاسم عجاقة​ أن خفض ​العجز​ الذي تحقق في موازنة العامة 2019 كاف باعتبار أن المطلوب كان خفضه الى 9% ويبدو أنه وصل نتيجة التعديلات الأخيرة الى قرابة الـ7.3%، مشددا على ان العبرة ليست بالارقام انما بالتطبيق لأنّ تجربة موازنة 2018 لم تكن مشجعة.
المزيد...

المصارف اللبنانية العمود الفقري للاقتصاد اللبناني

يُعتبر القطاع المصرفي اللبناني العامود الفقري للاقتصاد اللبناني حيث يؤدي دورا أساسيا في تمويل الاقتصاد إضافة إلى…

جاسم عجاقة لموقع المرده: الليرة اللبنانية ليست في دائرة الخطر ومحميّة ووراءها دعم…

أكد الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفيسور جاسم عجاقة أن “الليرة اللبنانية ليست في دائرة الخطر وانها محميّة…

الخلافات السياسية أطاحت موازنة 2019 وجلسة اليوم مفصلية

«يا فرحة ما اكتملت!» بالفعل... لم تكتمل فرحة اللبنانيين الذين كانوا ينتظرون الدخان الأبيض من مجلس الوزراء الأربعاء…

أبعد من السلام… حدود جغرافيّة بأقلام إقتصادية…

بالعودة الى الورشة الإقتصادية التي ستستضيفها العاصمة البحرينية المنامة في حزيران القادم، تحت عنوان "الرخاء من أجل…

الدين العام

«المركزي» دعَمَ الخزينة بـ 2.8 مليار دولار في 2018

هل يُساهم مصرف لبنان في دعم خزينة الدولة؟ سؤال مشروع مع تواتر الشائعات عن عدم مساهمة المصرف المركزي في دعم مالية الدولة. في الواقع تُشير الأرقام إلى أنّ كلفة مصرف لبنان جرّاء دعم خزينة الدوّلة بشقّيه التسهيلات والقروض بلغت 2.8 مليار دولار أميركي في العام 2018.
المزيد...

هكذا يتحول العجز إلى دين…وهذا هو الحل

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجّاقة في حديث لصحيفة الشرق الاوسط، أن "مؤتمر (سيدر) فرض على لبنان إجراءات تتطابق…

مصرف لبنان يوفر على الدوّلة أقلّه ملياران ونصف مليار دولار أميركي

تتمّ مداولة العديد من المغالطات عن مدى مساهمة مصرف لبنان في خزينة الدوّلة والتي تُروّج لفكرة أن مصرف لبنان لا يقوم…

الحكومة مُحاصرة برباعية المجتمع الدولي ــ الشارع ــ عجز الموازنة والوقت

الديار | بروفسور جاسم عجاقة نقاشات حادّة طغت على الجلسات الأولى لمجلس الوزراء لبحث الموازنة وكادت تُطيح بها وبجلسات المجلس. وعلى الرغم من تدخّل الرئيس الحريري لتهدئة الأجواء وإرساء جو من النقاش البنّاء إلا أن المعلومات تُشير إلى أن أجواء الجلّسات بقيت محقونة تحت تأثير أربعة عوامل: أولا ـ المجتمع الدولي الذي ما يزال غير راض عن الإجراءات المُقترحة…
المزيد...

بروفسور جاسم عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على قناة ليبانون فايلز ضمن برنامج مرتجل مفيد - عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا -…

مُعالجة الموازنة من وجهة نظر ماليّة لن تكفي والمطلوب مُعالجة إقتصاديّة إصلاحيّة

أسبوع مرّ على خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحتى الساعة لم يتمّ طرح الموازنة على طاولة مجلس الوزراء، مع…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

لبنان يكافح شبكة تمويل داعش

نهاد طوباليان داهم الأمن العام في لبنان خلال عمليات نفذت مؤخرا في بيروت مؤسسات صيرفة وشركات مالية بعد الإشتباه…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More