بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

“موديز” تضرب من جديد… التشهير “أصل البلى”!

عجاقة: الحديث في البرامج التلفزيونية عن ضعف الليرة وخطر انهيارها سيزيد الطين بلّة وسيؤدّي حتمًا إلى خوف الدول والمستثمرين والناس من ليرتنا

بعد التأزّم السياسي والانحدار الاقتصاديّ الذي يعاني منهما لبنان، جاء تقرير “موديز” بخفض التصنيف الائتماني للبلد من B- مع رؤية سلبية إلى Caa1 مع رؤية “مستقرة”، ليقع كالصاعقة على ما تبقّى من آمالٍ عند اللبنانيين.

موقع السياسة \ نور طوق

كثُرت التحليلات والتكهّنات، لكن لم يأتِ هذا التقرير من الفراغ، فعوامل عدّة أوصلت لبنان إلى حافة الهاوية، ونتج عنها هذا التصنيف، نظرًا لما يعانيه البلد من تصاعد في التوترات الداخلية وتأخير في تشكيل الحكومة الّتي أثرّت سلبًا على القطاعات كافة وفي مقدمتها، القطاع الاقتصادي. وإلى جانب المشاكل الداخليّة، يأتي التشهير الإعلامي والسياسيّ بالليرة اللبنانية، ليزيد الوضع السيء سوءاً، ويؤسس لبيئة نقدية متأرجحة نفسياً.

إفساح المجال أمام كلّ سياسي وصحافي وخبير اقتصادي للتحدّث عن الليرة وتحليل وضعها، هو الذي أخذ بالأمور إلى ما هي عليه اليوم، هذا ما يؤكّده الخبير الاقتصادي البروفسور جاسم عجاقة.

ويقول عجاقة في حديثه لـ “السياسة”: “العملة مبنيّة على الثّقة والتشهير المستمرّ والدائم من قبل رجال السياسة والاقتصاديين والصحافة سيؤدّي ومن دون شكّ إلى تغيير نظرة الآخرين تجاه عملتنا”، لافتًا إلى أنّ “المواطن عن جهل أو عن معرفة سيتبنى هذه الأقوال ويتداول بها، وهذا أمر غير مقبول”.

الحديث في البرامج التلفزيونية عن ضعف الليرة وخطر انهيارها سيزيد الطين بلّة وسيؤدّي حتمًا إلى خوف الدول والمستثمرين والناس من ليرتنا

ويشير عجاقة إلى “أنّ الليرة مستقرّة، ولن تنهار والأخبار المتداولة في هذا السياق غير دقيقة، بدليل أن الليرة لا زالت صامدة”. ويضيف: “الكلمة اليوم لها وزنها، فأرقام المالية العامّة تبيّن أنّ الآداء المالي في الدولة سيء، والنموّ الاقتصادي ضعيف، إذًا الحديث في البرامج التلفزيونية عن ضعف الليرة وخطر انهيارها سيزيد الطين بلّة وسيؤدّي حتمًا إلى خوف الدول والمستثمرين والناس من ليرتنا”.

ويؤكّد عجاقة أنّه من الضروري أنّ يتحرّك القضاء اللبناني فيما يخصّ موضوع التشهير بالليرة، استنادًا للمادتين 319 و320 من قانون العقوبات.

ويفسّر المحامي طوني الشدياق أنّه “مثلما تضمّن قانون العقوبات اللبناني أحكاما قانونية لها علاقة بالجرائم المرتبطة بأمن الدولة أو بالأشخاص كذلك تضمّن هذا القانون أحكاما تحت عنوان “النيل من مكانة الدولة المالية”، لافتًا إلى أن المادّتين “319 و320 تنصان على تجريم كل من يشهر بالنقد الوطني وبسندات الخزينة أو الأوراق المالية الصادرة عن الدولة اللبنانية”.

ويلفت الشدياق في حديثه لـ”السياسة” إلى أنّ العقوبة الّتي أوجدها المشرّع اللبناني لهذا الجرم بالرغم من خطورتها، هي عقوبة جناحيّة أي من نوع الجنحة وليس الجناية، وتصل عقوبتها إلى ثلاث سنوات كحدّ أقصى، وبغرامة مالية تتراوح بين 500 ألف ل.ل إلى 2 مليون ل.ل. علماً أن هناك ثغرة أساسية تكمن في صعوبة إثبات هذا الجرم على شخص معيّن حسب قول الشدياق، على اعتبار أن النص القانوني يقول: “لإمكانية التحقيق بهذا الجرم يجب إيجاد وقائع ملفقة ومزاعم كاذبة، والشرط الثاني هو إيجاد النيّة عند الطرف الذّي يسوّق هذه الأكاذيب بإحداث تدنٍّ بأوراق النقد أو زعزعة الثّقة بمتانة النقد وسندات الدولة وبالتالي من الصعب جدًّا إثبات الجرم”.

النصّ القانوني موجود، وإن كان متعثّراً، لكن من هو الشخص صاحب الصفة والحقّ بالادعاء على صاحب هذا الجرم، وهل هو مواطنٌ عادي يكتشف حصول هذه الأفعال والتي تمنعه الاجتهادات القانونية من هذه الخطوة أم النيابة العامّة؟

مصدر موقع السياسة

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

الموازنة تُهدّد الحكومة… وسيناريو التعطيل مُكلِف

تكاثرت التسميات بين موازنة إصلاحية، تقشفية، تصحيحية... والنتيجة واحدة، موازنة من دون هوية. والسبب يعود إلى الصراعات السياسية التي تُطيح فرصة الإستفادة من الظروف والوقت لإخراج موازنة تكون على مستوى التحدّيات. سيناريوهات عديدة أمام الحكومة واسوأها تعطيلها. فما هي هذه السيناريوهات وما هي التداعيات الاقتصادية؟
المزيد...

هكذا رُحلت الموازنة غير “الوازنة”

يوم بعد آخر تُرحّل النقاشات "الموازناتية "من جلسة إلى أُخرى، لتصبح "البنود" المطروحة على طاولة البحث أشبه بـ شبكات…

حسابات سياسية تُعرّقل طريق الموازنة وإحتمال حدوث سيناريو السلسلة مُرتفع

عقد مجلس الوزراء جلسة البارحة كان من المفروض أنها الجلسة الختامية في سلسلة إجتماعات مُخصّصة لدرس مشروع موازنة العام…

لا توظيف في الدولة والبطالة تتفشى.. ما هي البدائل؟

لا جدال في أن وقف التوظيف في القطاع العام بات ضرورياً، كخطوة أساسية من خطوات وقف استنزاف القطاع العام وخزينة…

سويسرا تكشف عن 320 مليار دولار في بنوكها لسياسيّين لبنانيّين؟

"ما حدا يقول لبنان مفلس". بموجب بوست تتناقله صفحات وحسابات لبنانية على منصات التواصل الاجتماعي، "لبنان ملياردير إذا…

الدين العام

«المركزي» دعَمَ الخزينة بـ 2.8 مليار دولار في 2018

هل يُساهم مصرف لبنان في دعم خزينة الدولة؟ سؤال مشروع مع تواتر الشائعات عن عدم مساهمة المصرف المركزي في دعم مالية الدولة. في الواقع تُشير الأرقام إلى أنّ كلفة مصرف لبنان جرّاء دعم خزينة الدوّلة بشقّيه التسهيلات والقروض بلغت 2.8 مليار دولار أميركي في العام 2018.
المزيد...

هكذا يتحول العجز إلى دين…وهذا هو الحل

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجّاقة في حديث لصحيفة الشرق الاوسط، أن "مؤتمر (سيدر) فرض على لبنان إجراءات تتطابق…

مصرف لبنان يوفر على الدوّلة أقلّه ملياران ونصف مليار دولار أميركي

تتمّ مداولة العديد من المغالطات عن مدى مساهمة مصرف لبنان في خزينة الدوّلة والتي تُروّج لفكرة أن مصرف لبنان لا يقوم…

الحكومة مُحاصرة برباعية المجتمع الدولي ــ الشارع ــ عجز الموازنة والوقت

الديار | بروفسور جاسم عجاقة نقاشات حادّة طغت على الجلسات الأولى لمجلس الوزراء لبحث الموازنة وكادت تُطيح بها وبجلسات المجلس. وعلى الرغم من تدخّل الرئيس الحريري لتهدئة الأجواء وإرساء جو من النقاش البنّاء إلا أن المعلومات تُشير إلى أن أجواء الجلّسات بقيت محقونة تحت تأثير أربعة عوامل: أولا ـ المجتمع الدولي الذي ما يزال غير راض عن الإجراءات المُقترحة…
المزيد...

بروفسور جاسم عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على قناة ليبانون فايلز ضمن برنامج مرتجل مفيد - عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا -…

مُعالجة الموازنة من وجهة نظر ماليّة لن تكفي والمطلوب مُعالجة إقتصاديّة إصلاحيّة

أسبوع مرّ على خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحتى الساعة لم يتمّ طرح الموازنة على طاولة مجلس الوزراء، مع…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

لبنان يكافح شبكة تمويل داعش

نهاد طوباليان داهم الأمن العام في لبنان خلال عمليات نفذت مؤخرا في بيروت مؤسسات صيرفة وشركات مالية بعد الإشتباه…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More