بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

عجاقة لموقع “القوات”: هناك من يتحدث داخل الجلسات شيئا وفي العلن شيئا آخر

ما إن بدأ مجلس النواب بدراسته الجدية المتعلقة بسلسلة الرتب والرواتب، حتى خرجت الى العلن كل تلك المواقف الشعبوية التي لا تشبه الحقيقة بشيء.

موقع القوات اللبنانية | ستريدا بعينو

موقع “القوات اللبنانية” الإلكتروني، تابع الموضوع، واستوضح من  الخبير الإقتصادي والإستراتيجي البروفسور جاسم عجاقة تفاصيل ما جرى في الساعات الأربع والعشرين الماضية، فأكد أن الضرائب حق كل دولة على مواطنيها وتحت اي نظام سياسي كان، ولا يمكن أن يقول المواطن لا أريد دفع الضريبة، ورأى أن النظرية الإقتصادية تبرّر الضريبة، عندما تقدم الدولة بالمقابل الخدمات المطلوبة، وبالتالي على الدولة واجبات، لافتاً إلى أن شعور المواطن اليوم هو أن الدولة تجبي الضرائب في حين هناك فساد وهدر لا يتوقفان، وبالتالي فإن المواطن لا يأخذ الخدمات المطلوبة مقابل الضرائب التي يدفعها.

واعتبر عجاقة أن هناك من رمى اليوم لغماً في حكومة الرئيس الحريري عبر الضريبة المفروضة، في حين أن الوزراء يعلمون أنهم غير قادرين على تحقيق إصلاحات كبيرة، لان عمر الحكومة قصير، ومن جهة ثانية، لا يمكن رفض سلسلة الرتب والرواتب، لتجنب النقمة، فعلق المسؤولون بين المطرقة والسندان، ومهما كان هناك من خطوات، فلا يمكن إرضاء أحد في هذا الموضوع.

ورداً على سؤال عما إذا ما كان هناك من إحتمال أمام الحكومة غير اللجوء إلى الضرائب، أجاب عجاقة:

“أنا أقول نعم، ولكن قبل الدخول بالضرائب، نحن في مرحلة، إقتصادنا غير جيد، ومن غير المحبّذ اعتماد زيادة الضرائب، ويجب العمل على زيادة النشاط الإقتصادي”، مضيفاً: “هناك 15% ضريبة على الدخل، فما النفع أخذ 17 % إذا كانت الشركات إلى تراجع؟ حتى زيادة الـ %17 لن تساوي الـ15 % القديمة، إذ لا نفع من ذلك”.

 وفي السياق عينه، دعا عجاقة إلى زيادة النشاط الإقتصادي، وعدم فرض الضرئاب عليها، خلال السنوات الثلاث الأولى، كي تنطلق الشركات، وبالتالي من يربح مئة فليربح مئتين، ليزداد ربح الدولة من 15 إلى 30%.”.

وكشف عجاقة عبر موقع “القوات اللبنانية” أنه إذا فصلت السلسلة عن الموازنة، لدى الدولة عجز بقيمة 7 مليار دولار اي، إنفاقنا زاد بنسبة تتخطى المداخيل بـ7 مليار دولار من دون السلسلة”، سائلاً: “كيف يمكن تأمين هذا المبلغ”؟ واعتبر أن تغطية السلسلة هي حجّة لزيادة الضرائب، فتمويل السلسلة ليس المشكلة اليوم، لانه لو كان كذلك، لكان تم أخذ الضريبة المفروضة على المصارف والتي تُدخل إلى خزينة الدولة 850 مليون دولار، في حين أن كلفة السلسلة لا تتجاوز الـ800 مليون دولار، وبالتالي لكان تم تغطية السلسلة وانتهينا من المشكلة ولكن هدف الحكومة ليس فقط تمويل السلسلة وإنما هدفها البحث عن مصادر تمويل لتغطية العجز.

واعلن عجاقة أن اول خطوة يجب على الحكومة اتخاذها تكمن في تنفيذ عدد معين من الإجراءات، تسمح للدولة بأن تأتي بالمال أو أن توفر المال لتدفع السلسلة أو لتغطية عجزها:

أولاً، التهرّب الضريبي الذي تبلغ قيمتة بين الـ5 والـ10 % من الناتج المحلي الإجمالي، أي بين 2.5 و5 مليار دولار، وبالتالي على الحكومة أن تزيد الرقابة على مرفأ بيروت، كي تتحقق من الضرائب، مشيراً إلى أن هناك الرسوم الجمركية والإدارية والـTVA، وإذا تم التشديد بتأمينهم يتم تأمين مليار إلى مليار والنصف سنوياً إلى خزينة الدولة.

وشدد عجاقة على ضرورة إعتماد الحكومة إجراءً إدارياً بسيطاً من خلال تشديد الرقابة وإرسال كتيبة من الجيش لمراقبة ما يحدث في مرفأ بيروت فتوفر بذلك  أكثر من مليار أو مليار ونصف دولار صاف، من دون الإنتقال إلى الجباية والأملاك البحرية والنهرية التي تأتي بـ1.5 مليار دولار، وهناك 500 ألف متر مربع (المعترف بهم) والمستباحة من قبل أصحاب نفوذ.

ورأى أننا نمر بفترة صعبة، من خلال وضع قانون إنتخابي، وهو أخطر خطوة تقوم بها الحكومة، مستبعداً أن يكون هناك من هو مستعد للدخول في معركة ضد الفساد، قائلاً: “الضرائب هي حق وفي الأمس، طالب النائب جورج عدوان بالإصلاحات مقابل الضريبة، ولكن هناك من يتحدث داخل الجلسات شيء وفي العلن شيء آخر.

وشدد أنه على المدى البعيد، هناك إجراءات عدة على الحكومة القيام بها من إستثمارات ومنها إقرار الشراكة بين القطاع الخاص والعام والإستثمار بقطاع الكهرباء، وإجراءات كثيرة أخرى، لكن المشكلة اليوم هي بغياب الخطة الإقتصادية التي تعتبر العمود الفقري على المدى البعيد.

مصدر القوات اللبنانية

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

عجز مشروع موازنة 2019 إنخفض إلى 4 مليارات دولار أميركي.. وهذا ما يحويه

يعقد مجلس الوزراء اليوم جلسته ما قبل الأخيرة بإنتظار جلسة الإقرار النهائية نهار الخميس في قصر بعبدا حيث من المتوقّع أن يتمّ إقرارها في جلسة نهائية توّجت عمل 18 جلسة متتالية للحكومة اللبنانية لدراسة مشروع الموازنة.
المزيد...

الموازنة تُهدّد الحكومة… وسيناريو التعطيل مُكلِف

تكاثرت التسميات بين موازنة إصلاحية، تقشفية، تصحيحية... والنتيجة واحدة، موازنة من دون هوية. والسبب يعود إلى الصراعات…

أزمة محروقات مُفتعلة؟

إصطف بعد ظهر اليوم، العديد من المواطنين أمام محطات الوقود، في مختلف المناطق اللّبنانيّة، خوفاً من أزمة وقود،…

هكذا رُحلت الموازنة غير “الوازنة”

يوم بعد آخر تُرحّل النقاشات "الموازناتية "من جلسة إلى أُخرى، لتصبح "البنود" المطروحة على طاولة البحث أشبه بـ شبكات…

حسابات سياسية تُعرّقل طريق الموازنة وإحتمال حدوث سيناريو السلسلة مُرتفع

عقد مجلس الوزراء جلسة البارحة كان من المفروض أنها الجلسة الختامية في سلسلة إجتماعات مُخصّصة لدرس مشروع موازنة العام…

الدين العام

«المركزي» دعَمَ الخزينة بـ 2.8 مليار دولار في 2018

هل يُساهم مصرف لبنان في دعم خزينة الدولة؟ سؤال مشروع مع تواتر الشائعات عن عدم مساهمة المصرف المركزي في دعم مالية الدولة. في الواقع تُشير الأرقام إلى أنّ كلفة مصرف لبنان جرّاء دعم خزينة الدوّلة بشقّيه التسهيلات والقروض بلغت 2.8 مليار دولار أميركي في العام 2018.
المزيد...

هكذا يتحول العجز إلى دين…وهذا هو الحل

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجّاقة في حديث لصحيفة الشرق الاوسط، أن "مؤتمر (سيدر) فرض على لبنان إجراءات تتطابق…

مصرف لبنان يوفر على الدوّلة أقلّه ملياران ونصف مليار دولار أميركي

تتمّ مداولة العديد من المغالطات عن مدى مساهمة مصرف لبنان في خزينة الدوّلة والتي تُروّج لفكرة أن مصرف لبنان لا يقوم…

الحكومة مُحاصرة برباعية المجتمع الدولي ــ الشارع ــ عجز الموازنة والوقت

الديار | بروفسور جاسم عجاقة نقاشات حادّة طغت على الجلسات الأولى لمجلس الوزراء لبحث الموازنة وكادت تُطيح بها وبجلسات المجلس. وعلى الرغم من تدخّل الرئيس الحريري لتهدئة الأجواء وإرساء جو من النقاش البنّاء إلا أن المعلومات تُشير إلى أن أجواء الجلّسات بقيت محقونة تحت تأثير أربعة عوامل: أولا ـ المجتمع الدولي الذي ما يزال غير راض عن الإجراءات المُقترحة…
المزيد...

بروفسور جاسم عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على قناة ليبانون فايلز ضمن برنامج مرتجل مفيد - عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا -…

مُعالجة الموازنة من وجهة نظر ماليّة لن تكفي والمطلوب مُعالجة إقتصاديّة إصلاحيّة

أسبوع مرّ على خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحتى الساعة لم يتمّ طرح الموازنة على طاولة مجلس الوزراء، مع…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

لبنان يكافح شبكة تمويل داعش

نهاد طوباليان داهم الأمن العام في لبنان خلال عمليات نفذت مؤخرا في بيروت مؤسسات صيرفة وشركات مالية بعد الإشتباه…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More