بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

عجاقة لجنوبية: الموازنة الجديدة أفضل من السابقة.. والعبرة بالتنفيذ

موقع جنوبية | أحمد شنطف

بعد إقرار موازنة 2019 من قبل الحكومة في جلسة أمس في بعبدا، وإحالتها الى المجلس النيابي لمناقشتها، نشر مشروع الموازنة الذي تضمن كل الأرقام وموازنات الوزارات والإدارات العامة، وذلك على وقع استمرار التحركات الشعبية الرافضة للمساس برواتب القطاع العام والعسكريين ‏المتقاعدين وفرض الضرائب‎.

وتحدث رئيس الحكومة سعد الحريري عن جلسات مجلس الوزراء الـ19 التي عقدت خلال الأيام الماضية، وأعطى ‏الكلام لوزير المال علي حسن خليل الذي قدّم عرضاً بما آل إليه مشروع الموازنة بعد دراسته وإدخال التعديلات عليه ‏بناء على النقاش الذي دار في الجلسات. وقد أبدى عدد من الوزراء ملاحظاته على مشروع الموازنة الذي أقر بعد نقاش ‏مستفيض، بحسب ما جاء في بيان الرئاسة‎.‎

الانتهاء من إقرار الموازنة في مجلس الوزراء أرخى جواً من الإرتياح لا سيما دولياً، حيث رحبت الامم المتحدة بذلك عبر المنسق الخاص لها في لبنان يان كوبيش، الذي كان أمل ‏‏إقرارها في مجلس النواب بأسرع وقت ممكن بعد مراجعة شاملة ومعمقة. وقال في بيان إن “إقرار موازنة العام ‏‏2019 يتيح الفرصة لاتخاذ تدابير أولية لخفض العجز. كما أنها فرصة للبدء بإدخال الإصلاحات اللازمة بطريقة ‏مستدامة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً كجزء من الجهد الأوسع نحو تنشيط الحكم الرشيد والمحاسبة والاستثمار وتوفير ‏فرص عمل‎”.

ومن أبرز نقاط الموازنة الجديدة كان تخفيض العجز الى 7.59%، إضافة إلى العمل على قوانين من شأنها المساهمة في ضبط التهريب الجمركي.

وفي هذا الشأن، قال الباحث الإقتصادي البروفيسور جاسم عجاقة، في حديث لجنوبية، أنه وبعد الموافقة على مشروع الموازنة، تبقى إشكالية كبيرة متمثلة بعدم قدرتنا على الحصول على المشروع كاملاً، بحيث نحصل فقط على القوانين وموادها، ونبقى مبعدين عن التفاصيل، وهذا يؤثر على دراستها من قبلنا.

وفي قراءة شاملة، اعتبر عجاقة أن هذه الموازنة بالمطلق هي موازنة جيدة، وذلك لأن أبرز ما حققته هو القدرة على تخفيض العجز، وهذه نقطة أساسية، مشيراً الى أن الوصول الى هذه النقطة يعد إنجازاً سياسياً، حيث شدد على أن التخفيض وصل الى ما لا يقل عن ملياري دولار، وهذا أمر غير سهل، وبالتالي تستحق هذه الموازنة الفرصة على الرغم أننا لم نحصل على كل ما كنا ننتظره منها.

وعن النقاط التي لم تنجز بالشكل المطلوب، قال عجاقة: “لم يذهبوا بعيداً بملف محاربة الفساد، ورغم القرارات المهمة التي صدرت بملف التهرب الجمركي، إلا أنهم لم يذهبوا بهذا الملف بعيداً أيضاً، وفي ما يخص ملف الأملاك البحرية والنهرية وملف السكك الحديدية فقد غابا بالمطلق”.

وأشار الدكتور عجاقة الى أنه وبعد الولادة العسيرة للحكومة الحالية، أوعز الرئيس عون المباشرة بتحضير موازنة 2020، وبالتالي الموازنة المقبلة من الممكن أن تحتوي على عدد معين من النقاط الإصلاحية الإضافية.

ملف التهرب الجمركي

في هذا الشأن، صرح وزير المال قائلاً أن قانون ‏الشراء العام والمناقصات، قد أنجز مع دفاتر شروط نموذجية وتم ارسلاها إلى مجلس الوزراء، حيث سيقرّ في أقرب فرصة وسيحال ‏إلى المجلس النيابي. إضافة إلى تحديث قانون الجمارك وفق المعايير التي تسمح بتعزيز الانضباط الجمركي.

وأشار في هذا ‏المجال، الى أن هناك قرارات لمجلس الوزراء وتوصيات صدرت خلال هذه الجلسات بوضع موضع التنفيذ مجموعة ‏من الإجراءات المتعلقة بهذا المجال، أي ضبط التهرّب الجمركي إلى أقصى حدّ‎.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال عجاقة أن تركيب جهاز scanner بمواصفات عالمية في مرفأ بيروت فقط، قد يخفض التهرب الجمركي الى حدود المليار دولار، ويجب ضبط الأمن في كل هذه المرافق الحيوية خصوصاً بعد تداول قصة عن محاولة لشاحنة لضرب جهاز المراقبة عمداً في مرفأ بيروت. مضيفاً: هذا الجهاز الى جانب كونه يضبط الشوائب التي تكون في البضائع، فهو أيضاً يدر بالمال على الدولة عبر جباية الضرائب على البضائع التي تدخل بشكل سليم.

العبرة في التنفيذ

في هذا الخصوص، اعتبر عجاقة أن موازنة 2018 أثبتت أنها غير مجدية، لأنه لم يتحقق على أرض الواقع كل ما هو مكتوب على الورق، وقال: “لتجنب فشل الموازنة الجديدة عليهم الإلتزام بالجباية والإلتزام بالإنفاق”، وسأل: “هل سنشهد توظيفات عشوائية كما حصل العام الماضي، أم سيلتزمون بالمشروع الجديد الذي من الممكن أن يدرّعلى الدولة أموال أكثر من المتوقع؟”.

مصدر موقع جنوبية

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

لبنان على موعد مع تصنيف إئتماني جديد : ما تأثير الضرائب على المواطن؟

يُنتظر أن تصدر وكالة "ستاندرد أند بورز" تصنيفها الإئتماني للبنان في 23 آب الحالي. وهناك خشية من خفض التصنيف من درجة (-B) إلى (+CCC). فما هي المعايير التي تعتمدها وكالات التصنيف الدولية في توصيفها لواقع بلد ما؟ هل هي معايير اقتصادية ومالية أم سياسية أيضًا؟ وأيّ تداعيات لخفض التصنيف على الوضعين المالي والإقتصادي ؟
المزيد...

عجاقة لـ”مسقبل ويب”: تصنيف لبنان بـ “الملتزم” نتيجة تعاون…

لم تكن النتيجة التي حصل عليها لبنان بالأمس - صنف بالملتزم - من قبل المنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات لأغراض…

الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة: القطاع العقاري يعيش “أسود ايامه” والمشكلة الحقيقية…

موقع journalalire | نورا حمّصي الشباب اللبناني الباحث عن قرض يمتد إلى نحو 30 عاما بهدف تأمين مسكن، يعيش تخبطا…

“سوبر” مقرّرات و”بيكار” إقتصادي… هل يتحقّق التناغُم؟

تنشغل البلاد في رسم لوحات استنتاجات بعيدة المدى لـ”الجزء الثاني” من “يوم بعبدا الاستثنائي”، والمقصود به لقاء…

الدين العام

مصداقية الأرقام على المِحكّ والأسواق تُشكّك.. كيف تمّ خفض العجز إلى 6.59 بالمئة؟

أنها أقرب إلى قصّة خرافية منها إلى قصّة حقيقية، بلد يُعاني من عجز مزمن في موازنته العامّة وبظرف ثلاثة أشهر يتمّ خفض هذا العجز إلى ما يقارب النصف؟! الأسواق أعطت كلمتها ووكالات التصنيف الإئتماني أعطت أيضا كلمتها وحتى صندوق النقد الدولي أعطى كلمته والنتيجة واحدة: لن تستطيع الحكومة الإلتزام بعجز 7.59%. إذًا كيف يُمكن لها أن تلتزم بعجز 6.59؟
المزيد...

هل تُخفّض “موديز” تصنيف لبنان الإئتماني؟

تقرير موجّه إلى السياسيين في الدرجة الأولى، هكذا يُمكن تصنيف تقرير موديز الذي لم تتفاعل معه الأسواق المالية على…

دوّامة الدولار وارتفاع الأسعار

يوماً بعد يوم يتورّط لبنان في لعبة الدولار المسمومة. فانعدام النموّ الإقتصادي، والعجز الهائل في الميزان التجاري…

قطر مقابل موديز : نشتري سندات خزينة

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على شاشة الـ او تي في | قطر مقابل موديز : نشتري سندات خزينة | - تاريخ 30 حزيران 2019
المزيد...

محلل اقتصادي: تقرير “موديز” رسالة للطبقة السياسية اللبنانية

أعلنت مؤسسة الائتمان الدولية "موديز انفستورز سيرفيس" في تقرير لها عن أن تباطؤ التدفقات الرأسمالية على لبنان وتراجع…

تحذيرات “موديز” المتكررة وغواية أموال صفقة القرن

أطلقت وكالة "موديز" للتصنيف، مطلع العام 2019، نداءً تحذيرياً للطبقة السياسية اللبنانية، مفاده ضرورة إجراء إصلاحات…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

الهجوم الإرهابي على القوى الأمنية يُثير المخاوف الاقتصادية والمطلوب ضبط الاوضاع…

الهجوم الإرهابي على القوى الأمنية يُثير المخاوف الاقتصادية والمطلوب ضبط الاوضاع الداخلية السماح للحكومة بالصرف على…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More