بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

جاسم عجاقة لموقع المرده: الليرة اللبنانية ليست في دائرة الخطر ومحميّة ووراءها دعم احتياط كبير جداً واجراءات احترازية

أكد الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفيسور جاسم عجاقة أن “الليرة اللبنانية ليست في دائرة الخطر وانها محميّة ووراءها دعم احتياط كبير جداً واجراءات احترازية يقوم بها البنك المركزي ويحميها من اي مخاطر يمكن ان تطالها ولا يجب أن ننسى ان غياب السيولة يمنع منعاً باتّاً المضاربة على الليرة اذاً لا يوجد اي شكل من أشكال الخطر على الليرة باي طريقة كانت ومن اي مصدر كان وأذكّر بأن الاحتياط كله من العملات والذهب يفوق الـ40 مليار اي انه لا أحد يستطيع المسّ به”.

موقع المردة | سعدى نعمة

أكد الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفيسور جاسم عجاقة أن “الليرة اللبنانية ليست في دائرة الخطر وانها محميّة ووراءها دعم احتياط كبير جداً واجراءات احترازية يقوم بها البنك المركزي ويحميها من اي مخاطر يمكن ان تطالها ولا يجب أن ننسى ان غياب السيولة يمنع منعاً باتّاً المضاربة على الليرة اذاً لا يوجد اي شكل من أشكال الخطر على الليرة باي طريقة كانت ومن اي مصدر كان وأذكّر بأن الاحتياط كله من العملات والذهب يفوق الـ40 مليار اي انه لا أحد يستطيع المسّ به”.

ولفت عجاقة في حديث خاص لموقع المرده الى أن “الكميات التي حُوّلت من الليرة الى الدولار قليلة جداً ولكن المخاوف وكل ما سمعناه في الاعلام سببها بكل بساطة الاشاعات التي اجتاحت الاسواق والتخويف ولمسنا ان السوق اللبناني والرأي العام اللبناني بحالة حساسة لدرجة انه ما ان سمع المواطنون بأن البنزين مقطوع فهبّوا جميعاً الى التوجه الى المحطات وتزويد السيارات بالبنزين ولكن بعض الاشخاص حولوا مدخراتهم من الليرة الى الدولار ولكن الكميات تبقى قليلة نسبة للودائع الموجودة في المصارف”.

واشار عجاقة الى أن “ليس لدينا مشكلة افلاس مالي ولا انهيار اقتصادي فالاقتصاد اللبناني ينمو بالمعايير الاقتصادية ولكن هذا النمو غير كافٍ لتغطية انفاق الدولة لذلك نتحدث عن اصلاحات للجم العجز وهذه الاصلاحات اساسية وتُتخذ بعين الاعتبار في الموازنة، لافتاً الى أن الدولة اللبنانية غير مفلسة بحكم ان المصارف اللبنانية تتمتع بالقدرة التي تخولها تمويل مالية الدولة وبالتالي لا خوف يذكر على هذا الصعيد، موضحاً أن الاجراءات التي يقوم بها مجلس الوزراء تعتبر عملية استباقية لما قد يصل اليه الوضع المالي بعد سنة او سنتين في حال لم نقم باي اجراء ومن يتحدث عن افلاس اقول ان هذا الامر غير دقيق”.

واستطرد عجاقة قائلاً: “القطاع المصرفي هو قطاع صلب جداً والاجراءات التي اتّخذها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على مرّ السنوات جعلت منه قطاعاً اساسياً ولديه مكامن قوة والدليل انه حتى الآن هو الذي يمول الاقتصاد والدولة”، ورداً على سؤال حول كيفية مساعدة هذا القطاع في ايجاد الحلول للأزمة الراهنة قال عجاقة: “يمكن لهذا القطاع ان يساعد من ناحية التمويل وبامكانه ان يفرض على الدولة عبر ضغوطات وان يأخذ قراراً بمنع الاستدانة عنها حتى تقوم بالاجراءات المطلوبة”.

وعن الاسباب التي تؤدي الى تأخير الموازنة، لفت عجاقة الى أن موازنة 2018 سلموها الى مجلس النواب في اسبوع واحد وأتت النتيجة كارثية لان ارقام العجز فاقت الارقام التي كانت متوقعة في مشروع الموازنة أما الموازنة الحالية أخذت الوقت الكافي وحيزاً كبيراً من النقاش وبالمطلق هذه الموازنة ومنذ اليوم الاول الذي وضعت فيه على الطاولة رافقتها اعتبارات سياسية وعلى رأسها الهواجس التي تخصّ الانتخابات النيابية والرئاسية والبلدية ولا يجب ان نغفل عن ان مجلس الوزراء هو مجلس سياسي اذاً الطابع السياسي يطغى بمراحل كثيرة على الطابع الاقتصادي والمالي”.

وشدد على أنه من المفيد الاسراع في الموازنة منعاً لتفاقم الازمات الاقتصادية والمعيشية وكان من المفترض انجازها في تشرين الاول او الثاني من كل عام ولذلك نحن في مرحلة تأخير كبيرة ومن المحبذ ان لا نتأخر كثيراً في الموازنة لأن الوقت يمرّ والاجراءات تضعف مع الايام”.
ومضى عجاقة في حديثه يقول: “خفض العجز يهدف الى خلق ارتياح في الدولة وهو أحد عناصر الامان الاقتصادي بحكم اننا نحتاج الى خطة اقتصادية ويجب العمل عليها ليكون لدينا حقيقة امان اقتصادي ولكن أقله نكون قد خففنا عن الاقتصاد مشكلة كبيرة”.
وختم عجاقة قائلاً: “تخفيض العجز لم يطل كل مكامن الفساد وهي كثيرة ومعروفة ابرزها الاملاك البحرية التي تؤمن مداخيل مهمة للدولة ولكنه لم يؤتَ على ذكرها وهذه أول ضربة آملاً ان تتضمن موازنة 2020 خطوات من شأنها وقف الفساد في الاملاك البحرية وسكك الحديد”.

مصدر موقع المردة

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

مشروع موازنة العام 2019 تحت امتحان الشعبوية… العجز سيتخطّى مشروع الحكومة

مشروع موازنة العام 2019 تحت امتحان الشعبوية... العجز سيتخطّى مشروع الحكومة «التشريح» الذي تقوم به لجنة المال والموازنة مُخالف للمنطق صعوبات تواجه اجتماع مجلس الوزراء الثلاثاء ... وملفات خلافية إلى مزيد من التأزيم
المزيد...

عجاقة لـ”تقارير لبنانيّة”: لإقرار موازنة 2019 بأسرع وقت من دون شعبوية تزيد العجز..

وسط جنوح أكبر نحو التعثّر ستتّجه الحكومة مستقبلاً إلى تدابير اجتماعية قاسية أكثر ممّا يؤشر لوصول لبنان إلى مرحلة…

لجنة المال في البرلمان اللبناني تعيد تشريح الموازنة

الشرق الأوسط | يوسف دياب دخلت موازنة لبنان لعام 2019 في متاهات جديدة، بعدما وضعتها لجنة المال والموازنة على مقصلة…

شرارة اعتداءات السفن تهدد أمن الملاحة في مياه الخليج

مع إثارة القلاقل بمنطقة الخليج العربي من حين لآخر، تبرز تساؤلات عدة حول التأثير السلبي المتوقع على اقتصادات…

الحريري ينتقد المماطلة في الموازنة والأسواق قلقة من تحميل المركزي عجز الموازنة

الحريري ينتقد المماطلة في الموازنة والأسواق قلقة من تحميل المركزي عجز الموازنة جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل…

الدين العام

لماذا تمتنع وزارة المالية عن نشر هذه الأرقام؟

في تطوّر استثنائي، تبيّن أنّ الدين العام الإجمالي في لبنان ارتفع بحوالي 971 مليون دولار خلال شهر آذار الأخير إلى 86.22 ملیار دولار، من 85.25 مليار دولار في الشهر الذي سبقه، وذلك وفقاً لإحصاءات جمعية المصارف.
المزيد...

مالية لبنان بخير وفاتورة الـ 650 مليون دولار أبرز دليل… ولكن !

بالتزامن مع إقرار الموازنة العامة الأكثر تقشّفًا في تاريخ لبنان كما وصّفها الرئيس سعد الحريري، كثُرت فيه التهويلات…

«المركزي» دعَمَ الخزينة بـ 2.8 مليار دولار في 2018

هل يُساهم مصرف لبنان في دعم خزينة الدولة؟ سؤال مشروع مع تواتر الشائعات عن عدم مساهمة المصرف المركزي في دعم مالية…

هكذا يتحول العجز إلى دين…وهذا هو الحل

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجّاقة في حديث لصحيفة الشرق الاوسط، أن "مؤتمر (سيدر) فرض على لبنان إجراءات تتطابق مع المعايير الدولية للانتظام المالي".
المزيد...

مصرف لبنان يوفر على الدوّلة أقلّه ملياران ونصف مليار دولار أميركي

تتمّ مداولة العديد من المغالطات عن مدى مساهمة مصرف لبنان في خزينة الدوّلة والتي تُروّج لفكرة أن مصرف لبنان لا يقوم…

الحكومة مُحاصرة برباعية المجتمع الدولي ــ الشارع ــ عجز الموازنة والوقت

الديار | بروفسور جاسم عجاقة نقاشات حادّة طغت على الجلسات الأولى لمجلس الوزراء لبحث الموازنة وكادت تُطيح بها…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

الهجوم الإرهابي على القوى الأمنية يُثير المخاوف الاقتصادية والمطلوب ضبط الاوضاع…

الهجوم الإرهابي على القوى الأمنية يُثير المخاوف الاقتصادية والمطلوب ضبط الاوضاع الداخلية السماح للحكومة بالصرف على…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More