بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

بين الدولار والليرة… الاقتصاد رهن “اقتراح قانون”

عجاقة: ما يحافظ على الليرة هو استعمالها والابتعاد عن استبدالها بالدولار

يشكّل استقرار العملة الوطنية العمود الفقري الذي تعتمد عليه اقتصاديات أي دولة من دول العالم، لذلك تسعى معظم الحكومات إلى انتهاج سياسات تهدف إلى ضمان استقرار عملاتها للابتعاد عن التقلبات الحادة التي قد تصيب اقتصادها، وتجعلها رهينة للعملات الخارجية.

موقع السياسة | نور طوق

إلاّ أنّ أسوأ طريقة لمواجهة الأزمة، هي في إنكار وجودها، تمامًا كما هو الوضع في لبنان، إذ نشهد وضعاً اقتصادياً هشاّ منذ سنوات لا يعرف أحد متى يبدأ بإرخاء ظلاله السوداء على الليرة، وما يزيد الطين بلة عدم إلزام الشركات التي تدير المرافق العامة على التعامل بالليرة اللبنانية حصراً.

في هذا السياق، أقدم النائب هاغوب ترزيان في الأسابيع الماضية على تقديم اقتراح قانون يُلزم الشركات المموّلة كليّا أو جزئيا من الدولة على التعامل بالليرة اللبنانية حصراً، إلى ذلك، يوضّح ترزيان أنّ “هذا الموضوع هو موضوع سياديّ يتعلّق بوطننا، وإذا كنّا ندّعي السيادة الوطنية والاستقلالية فالعملة الوطنية والحفاظ عليها هي أساس هذه السيادة”.

ويضيف في حديثه للسياسة: “كلّ المرافق العامّة هي ملك الدولة اللبنانية، ولا يجب التعامل بغير العملة الوطنية داخلها “. وعن مدى تعامل مجلس النوّاب بايجابية مع هذا الاقتراح، يرى ترزيان أنّ “هذا الموضوع مرتبط بشكل مباشر بالحفاظ على العملة الوطنية، وما يحافظ على الليرة هو استعمالها، والابتعاد عن استبدالها بالدولار لأن هذا يساعد في انهيارها أكثر، ولذلك من المفترض أن يأخذ هذا الملف ردود فعل ايجابية إذا كان المعنيون يهتمون فعلاً للبنان ولاقتصاده”.

اقتصاديًا، يؤكد الخبير الاقتصادي البروفيسور جاسم عجاقة أن التردي في الوضع الاقتصادي شكّل ضغطاً على الليرة اللبنانية، وتلجأ هذه الشركات للتعامل بالعملة الصعبة، لأنها تتخوف من هذا الضغط.

ويتابع في حديثه لـ”السياسة”: ” هذا الضغط لا يمكن مواجهته إلاّ باستخدام الليرة، فنحن نعيش في بلد عملته الرسمية هي الليرة اللبنانية وليس الدولار الأميركي، علماً أن الأخير يجب أن يُستخدم فقط في التعاملات الخارجية، وإذا التزمت الشركات والمؤسسات بالتعامل بالعملة الوطنية فهذا سيشكّل دعما كبيراً لليرة”.

ويشدّد عجاقة على أنّ “هذا الأمر لا يشكّل ضربة على نظام التعاون الحرّ كما يفهمه البعض، فلبنان بلد يتميّز بحرية تنقّل رؤؤس الأموال وبسعر صرف ثابت، ولا يمكن أن نتمّم تعاملاتنا الاقتصادية بالدولار الأميركي بل يجب التعامل بالليرة اللبنانية”، موضّحًا أنّ هذا لا يعني أنّه لا يمكن امتلاك الدولار، كمحفظة استثمارية يمكن التصرف بحرية بالدولار وإنّما داخل لبنان يجب التعامل بالليرة”.

“كباقي القرارات التي تُرفع لمجلس النوّاب، غالبًا لا تخلو من التباين بالآراء وبالمصالح”، وهنا يلفت عجاقة إلى أنّ “المصطادين بالماء العكرة سيقفون بوجه هذا القرار بحجج عدّة وأولها أن هذه الخطوة ستشكّل محاصرة لحرية التجارة في لبنان، إلاّ أنّ في أكبر البلدان كأميركا وفرنسا وبريطانيا يتمّ التعامل بالعملة الوطنية فقط لا غير، وبالمقابل يمكن ايجاد كلّ العملات الأخرى من دون إمكانية التعامل بها داخليا”.

أما من الناحية القانونية، فبعد اتصالات عديدة بمحامين وخبراء قانون تبيّن أنّ القانون اللبناني لا يلحظ في نصوصه أي مادّة تلزم الشركات العامة على التعامل بالليرة، وهكذا يكون الرادع الوحيد الذي قد يقف بوجه المخالفات مفقود أو غير موجود أصلاً، لتبقى الليرة اللبنانية وحيدة بوجه كلّ التحديات التي تواجهها…!

مصدر موقع السياسة

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

الموازنة تُهدّد الحكومة… وسيناريو التعطيل مُكلِف

تكاثرت التسميات بين موازنة إصلاحية، تقشفية، تصحيحية... والنتيجة واحدة، موازنة من دون هوية. والسبب يعود إلى الصراعات السياسية التي تُطيح فرصة الإستفادة من الظروف والوقت لإخراج موازنة تكون على مستوى التحدّيات. سيناريوهات عديدة أمام الحكومة واسوأها تعطيلها. فما هي هذه السيناريوهات وما هي التداعيات الاقتصادية؟
المزيد...

هكذا رُحلت الموازنة غير “الوازنة”

يوم بعد آخر تُرحّل النقاشات "الموازناتية "من جلسة إلى أُخرى، لتصبح "البنود" المطروحة على طاولة البحث أشبه بـ شبكات…

حسابات سياسية تُعرّقل طريق الموازنة وإحتمال حدوث سيناريو السلسلة مُرتفع

عقد مجلس الوزراء جلسة البارحة كان من المفروض أنها الجلسة الختامية في سلسلة إجتماعات مُخصّصة لدرس مشروع موازنة العام…

لا توظيف في الدولة والبطالة تتفشى.. ما هي البدائل؟

لا جدال في أن وقف التوظيف في القطاع العام بات ضرورياً، كخطوة أساسية من خطوات وقف استنزاف القطاع العام وخزينة…

سويسرا تكشف عن 320 مليار دولار في بنوكها لسياسيّين لبنانيّين؟

"ما حدا يقول لبنان مفلس". بموجب بوست تتناقله صفحات وحسابات لبنانية على منصات التواصل الاجتماعي، "لبنان ملياردير إذا…

الدين العام

«المركزي» دعَمَ الخزينة بـ 2.8 مليار دولار في 2018

هل يُساهم مصرف لبنان في دعم خزينة الدولة؟ سؤال مشروع مع تواتر الشائعات عن عدم مساهمة المصرف المركزي في دعم مالية الدولة. في الواقع تُشير الأرقام إلى أنّ كلفة مصرف لبنان جرّاء دعم خزينة الدوّلة بشقّيه التسهيلات والقروض بلغت 2.8 مليار دولار أميركي في العام 2018.
المزيد...

هكذا يتحول العجز إلى دين…وهذا هو الحل

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجّاقة في حديث لصحيفة الشرق الاوسط، أن "مؤتمر (سيدر) فرض على لبنان إجراءات تتطابق…

مصرف لبنان يوفر على الدوّلة أقلّه ملياران ونصف مليار دولار أميركي

تتمّ مداولة العديد من المغالطات عن مدى مساهمة مصرف لبنان في خزينة الدوّلة والتي تُروّج لفكرة أن مصرف لبنان لا يقوم…

الحكومة مُحاصرة برباعية المجتمع الدولي ــ الشارع ــ عجز الموازنة والوقت

الديار | بروفسور جاسم عجاقة نقاشات حادّة طغت على الجلسات الأولى لمجلس الوزراء لبحث الموازنة وكادت تُطيح بها وبجلسات المجلس. وعلى الرغم من تدخّل الرئيس الحريري لتهدئة الأجواء وإرساء جو من النقاش البنّاء إلا أن المعلومات تُشير إلى أن أجواء الجلّسات بقيت محقونة تحت تأثير أربعة عوامل: أولا ـ المجتمع الدولي الذي ما يزال غير راض عن الإجراءات المُقترحة…
المزيد...

بروفسور جاسم عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على قناة ليبانون فايلز ضمن برنامج مرتجل مفيد - عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا -…

مُعالجة الموازنة من وجهة نظر ماليّة لن تكفي والمطلوب مُعالجة إقتصاديّة إصلاحيّة

أسبوع مرّ على خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحتى الساعة لم يتمّ طرح الموازنة على طاولة مجلس الوزراء، مع…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

لبنان يكافح شبكة تمويل داعش

نهاد طوباليان داهم الأمن العام في لبنان خلال عمليات نفذت مؤخرا في بيروت مؤسسات صيرفة وشركات مالية بعد الإشتباه…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More