بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

المجتمع الدولي يحاسب لبنان في الأسواق المالية

أسعار السندات تعكس أيضاً مدى رضى المؤسسات العالمية على الأداء الحكومي

انه المزاج الدولي حيال لبنان. يتجلى بوضوح من خلال سعر سندات اليوروبوندز، وهي السندات السيادية المقومة بالدولار والمتداولة دولياً.

موقع الإندبندنت العربية | جيسي طراد

انه المزاج الدولي حيال لبنان. يتجلى بوضوح من خلال سعر سندات اليوروبوندز، وهي السندات السيادية المقومة بالدولار والمتداولة دولياً.

فالمجتمع الدولي يراقب البلد. وفيما الاضراب يعم المؤسسات الحيوية، يُناقشُ مشروع الموازنة على طاولة مجلس الوزراء، في ظل استياء شعبي تترجَمَ اضرابات طالت مرفأ بيروت والضمان الاجتماعي والعسكريين المتقاعدين واساتذة الجامعة، وانضم لاحقاً موظفو مصرف لبنان في سابقة تاريخية، رفضا للمساس بمكتسباتهم، ما ادخل البلاد في شلل مالي تام ودفع ببورصة بيروت الى وقف التداولات حفاظاً على حقوق المساهمين بظل عدم قدرة البورصة على اتمام عمليات المقاصة والتسويات.

بيع دولي

ودفعت هذه الاضطرابات بالمجتمع الدولي الى بيع حيازته من سندات الدولة اللبنانية المقومة بالدولار والمطروحة في الاسواق العالمية.

فسندات اليوروبوند (سندات الدين اللبناني المقومة بالدولار) تتداول وفق آليّات العرض والطلب. ومع ارتفاع الخطر تنخفض أسعار التداول لهذه السندات مقارنة بقيمتها التي ينالها المستثمر عند الاستحقاق ما يعني تلقائياً رفع العوائد على هذه السندات.

بورصة لندن كانت مقفلة أمس، ومع العودة الى العمل اليوم شهدت اسعار السندات اللبنانية تراجعاً ترجم توجه المستثمر الاجنبي الابتعاد عن الاستثمار بأدوات الدين اللبنانية.

وبمتابعة دقيقة لتحرك عائدات سندات اليوروبوندز المستحقة خلال خمس سنوات (عام 2024) يتضح ان العائد ارتفع في تداولات اليوم إلى 10.55 في المئة من 10.30في المئة، قبل بدء موجة الاحتجاجات والاضراب اي ارتفاع 0.25 في المئة فقط.

فيما كان العائد 10.10 في المئة مطلع بداية ابريل (نيسان) الماضي، علما انه وقبل تشكيل الحكومة سجل العائد مستوى مرتفعا تمثل بـ 12 في المئة ليتراجع إلى 9 في المئة بعد تشكيل الحكومة.

تأثير تراجع السندات

في المقابل، يؤكد الخبير الاقتصادي البروفسور جاسم عجاقة على الارتباط بين حركة السندات والاداء الحكومي، موضحاً ان سعر السندات اللبنانية جذاب وهو دون القيمة الحقيقية للسعر الفعلي، وبالتالي يعطي حامله هامش ربح أكبر.

كما يربط عجاقة أسعار السندات المتداولة في الاسواق المالية بمزاج حاملها وسياسته الاستثمارية عموما والتي تتأثر ايضا بمناخ الاعمال وحركة الاموال عالمياً.

ويرى عجاقة أن تحرك عائد السند في المرحلة المقبلة، يرتبط بنجاح الحكومة بإقرار موازنة مقنعة للأسواق. فالاتجاه الحالي ينذر بتراجع الحكومة عن بعض الاصلاحات المقترحة لخفض العجز خصوصاً تلك المرتبطة برواتب ومخصصات العاملين في القطاع العام وهي اصلا غير كافية.

ويقول عجاقة “يجب أن تحصِّن الموازنة ايراداتها من خلال اجراءات اكثر واقعية وجذرية كمكافحة التهرب الضريبي الواسع والتهريب الجمركي في مرفأ بيروت والمعابر الحدودية الذي يخسّر الدولة ارباحا تتخطى بليون دولار سنويا”.

امتحان داخلي وخارجي

ويبدو جلياً التخبط الداخلي، اذ سبق جلسات مناقشة الحكومة لموازنة 2019 المتأخرة اصلا عن موعدها القانوني في ظل اضرابات شلت المرافق الحيوية للبلد ولا زالت تهدد الاقتصاد.

فالموظفون في مصرف لبنان اعطوا الحكومة مهلة حتى العاشر من الشهر الحالي، للتراجع عن المواد التي تطالهم، واما العودة للإضراب… فيما الشلل مستمر في ادارات اخرى حتى اشعار آخر.

اما خارجيا فالمجمتع الدولي متأهب للمحاسبة، خصوصاً بعد تصريحات رئيس الوزراء سعد الحريري الذي أكد أن “لبنان بعيد من الإفلاس”، لكنه حذر ايضاً أن إقرار ميزانية “غير واقعية” لخفض العجز العام، سيكون “عملية انتحارية” بحق الاقتصاد.

اللافت ان الاطراف السياسية كافة قد استوعبت الاخطار وتتفادى فيما يبدو المزيد من التعقيد تحت وطأة ضغط الوقت والمتطلبات الدولية للافراج عن حزمة المساعدات الموعودة بحسب مؤتمر سيدر والذي انعقد العام الماضي في باريس واتاح مساعدات للبنان وانما بشروط.

مصدر الإندبندنت العربية الإندبندنت العربية

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

الموازنة تُهدّد الحكومة… وسيناريو التعطيل مُكلِف

تكاثرت التسميات بين موازنة إصلاحية، تقشفية، تصحيحية... والنتيجة واحدة، موازنة من دون هوية. والسبب يعود إلى الصراعات السياسية التي تُطيح فرصة الإستفادة من الظروف والوقت لإخراج موازنة تكون على مستوى التحدّيات. سيناريوهات عديدة أمام الحكومة واسوأها تعطيلها. فما هي هذه السيناريوهات وما هي التداعيات الاقتصادية؟
المزيد...

أزمة محروقات مُفتعلة؟

إصطف بعد ظهر اليوم، العديد من المواطنين أمام محطات الوقود، في مختلف المناطق اللّبنانيّة، خوفاً من أزمة وقود،…

هكذا رُحلت الموازنة غير “الوازنة”

يوم بعد آخر تُرحّل النقاشات "الموازناتية "من جلسة إلى أُخرى، لتصبح "البنود" المطروحة على طاولة البحث أشبه بـ شبكات…

حسابات سياسية تُعرّقل طريق الموازنة وإحتمال حدوث سيناريو السلسلة مُرتفع

عقد مجلس الوزراء جلسة البارحة كان من المفروض أنها الجلسة الختامية في سلسلة إجتماعات مُخصّصة لدرس مشروع موازنة العام…

لا توظيف في الدولة والبطالة تتفشى.. ما هي البدائل؟

لا جدال في أن وقف التوظيف في القطاع العام بات ضرورياً، كخطوة أساسية من خطوات وقف استنزاف القطاع العام وخزينة…

الدين العام

«المركزي» دعَمَ الخزينة بـ 2.8 مليار دولار في 2018

هل يُساهم مصرف لبنان في دعم خزينة الدولة؟ سؤال مشروع مع تواتر الشائعات عن عدم مساهمة المصرف المركزي في دعم مالية الدولة. في الواقع تُشير الأرقام إلى أنّ كلفة مصرف لبنان جرّاء دعم خزينة الدوّلة بشقّيه التسهيلات والقروض بلغت 2.8 مليار دولار أميركي في العام 2018.
المزيد...

هكذا يتحول العجز إلى دين…وهذا هو الحل

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجّاقة في حديث لصحيفة الشرق الاوسط، أن "مؤتمر (سيدر) فرض على لبنان إجراءات تتطابق…

مصرف لبنان يوفر على الدوّلة أقلّه ملياران ونصف مليار دولار أميركي

تتمّ مداولة العديد من المغالطات عن مدى مساهمة مصرف لبنان في خزينة الدوّلة والتي تُروّج لفكرة أن مصرف لبنان لا يقوم…

الحكومة مُحاصرة برباعية المجتمع الدولي ــ الشارع ــ عجز الموازنة والوقت

الديار | بروفسور جاسم عجاقة نقاشات حادّة طغت على الجلسات الأولى لمجلس الوزراء لبحث الموازنة وكادت تُطيح بها وبجلسات المجلس. وعلى الرغم من تدخّل الرئيس الحريري لتهدئة الأجواء وإرساء جو من النقاش البنّاء إلا أن المعلومات تُشير إلى أن أجواء الجلّسات بقيت محقونة تحت تأثير أربعة عوامل: أولا ـ المجتمع الدولي الذي ما يزال غير راض عن الإجراءات المُقترحة…
المزيد...

بروفسور جاسم عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على قناة ليبانون فايلز ضمن برنامج مرتجل مفيد - عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا -…

مُعالجة الموازنة من وجهة نظر ماليّة لن تكفي والمطلوب مُعالجة إقتصاديّة إصلاحيّة

أسبوع مرّ على خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحتى الساعة لم يتمّ طرح الموازنة على طاولة مجلس الوزراء، مع…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

لبنان يكافح شبكة تمويل داعش

نهاد طوباليان داهم الأمن العام في لبنان خلال عمليات نفذت مؤخرا في بيروت مؤسسات صيرفة وشركات مالية بعد الإشتباه…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More