بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول عربية للدوحة وفرض حصار عليها منذ الأسبوع الماضي.وبعد عقود من التكتل الخليجي، الذي أفضى إلى شراكات اقتصادية ومالية بين الدول الست، فإن تقريراً لوكالة بلومبيرغ الأمريكية أمس الأحد،أظهر أن نتائج ارتدادية ستصيب شركات في كل من السعودية والإمارات.

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات بـ”دعم الارهاب” التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

يقول الخبير في الاقتصاد الدولي، جاسم عجاقة، إن الاقتصاد العربي بمجمله خاسر بسبب الخلافات الأخيرة، إلا أن مصر والسعودية والإمارات ستكون أقرب إلى دوامة الخسائر.

دولفين الإماراتية
ستكون شركة دولفين للطاقة الإماراتية ومقرها أبوظبي، التي تعد واحدة من أبرز شركات نقل وتوزيع الغاز عالمياً، أمام أزمة في حال احتدام أزمة “الأشقاء”.

وتحصل “دولفين” على الغاز من قطر، وتصدر أكثر من ملياري قدم مكعب من الغاز يومياً لعديد من دول العالم أبرزها الولايات المتحدة وسلطنة عمان.

ورغم استمرار الأزمة، فإن الدوحة ما تزال تزود الشركة الإماراتية بالغاز، وهو تنفيذ لقرار أعلنه المسؤولون القطريون، بالتزامهم الكامل بعقود تصدير الغاز.

وسيدفع غلق أنبوب الغاز القطري لـ”دولفين”، إلى وقوع الأخيرة في أزمة نقص لتوريد الغاز إلى الولايات المتحدة والدول الأخرى، خاصة مع ارتفاع الطلب على الغاز اللازم لتوليد الطاقة.

واعتبر عجاقة، أن احتدام الأزمة إن حصل، فسيدفع نحو إقامة علاقة قطرية تركية، لتسويق الغاز إلى الأخيرة، أو تمريره عبر أراضيها نحو أوروبا، بموافقة روسية.

وأشار الخبير الاقتصادي الدولي العراقي وليد خدوري، إلى أنه في حال تأزم الموقف ستفقد قطر أحد أهم أسواق الغاز الإقليمية مثل السوق الإماراتية، التي تستورد الغاز القطري خلال أنبوب دولفين، والذي يعمل بشكل طبيعي حتى الآن.

“المراعي” السعودية
في السعودية، ستكون شركة المراعي التي تعد واحدة من أكبر شركات الألبان والأجبان في الشرق الأوسط، ضحية لغلق سوق رئيسية لها، لاحقاً لقرار الحصار والمقاطعة بحق الدوحة.

وعلى الرغم من عدم وضوح حصة قطر من واردات المراعي، إلا أن 25 بالمائة من صناعات الشركة السعودية تتجه نحو دول الخليج، بحسب بلومبيرغ.

وأشارت الوكالة، إلى أن أسهم المراعي تراجعت لأدنى مستوى في 8 شهور، يوم إعلان المقاطعة، قبل أن تصعد قليلاً في الأيام اللاحقة.

وتبلغ قيمة الواردات القطرية من دول الخليج، بنحو 5.1 مليار دولار أمريكي، بحسب “عجاقة”، مقابل صادرات قطرية بقيمة 6.5 مليار دولار أمريكي.

الخليج للسكر
ولن يكون حال شركة الخليج للسكر، ومقرها الإمارات، أفضل حالاً من سابقاتها، بحسب “بلومبيرغ”.
وتعد الشركة واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم، لتحل منتجات هندية مكانها في السوق القطرية، مع استمرار المقاطعة.

ويرى الخبير الاقتصادي اللبناني، أن “خسائر الدوحة من الأزمة الحالية في حال استمرارها بنفس وتيرتها الحالية، لن تتجاوز 15 مليار دولار، وهو رقم ضئيل مقارنة بحجم الصادرات القطرية، التي تتجاوز 77 مليار دولار”.

وأضاف “التحدي الأبرز لقطر في الفترة الراهنة، هو دفاعها عن قوة الريال القطري، وعدم تعرضه لصدمات تهبط به لمستويات قياسية “برأيي الاقتصاد القطري قادر على ذلك”.

وقال وزير المالية القطري علي شريف العمادي، الإثنين، إن بلاده قادرة على الدفاع بسهولة عن اقتصادها وعملتها، في مواجهة العقوبات التي فرضتها عليها دول عربية أخرى.

مصر خاسرة
وقال جاسم عجاقة، أن الاقتصاد المصري سيكون من الخاسرين الرئيسيين للأزمة الحالية “حجم الاستثمارات القطرية في مصر يتجاوز 14 مليار دولار أمريكي. لا أعتقد أن الدوحة ستقف مكتوفة أمام الخطوات المصرية”.

وتابع “الأزمة إن تطورت، فإن مصر ستخسر أيضاً نحو مليار دولار أمريكي سنوياً، على شكل حوالات للعاملين المصريين في الدوحة، في الوقت الذي تحتاج فيه القاهرة لكل دولار بسبب شحّ النقد الأجنبي”.

من جهته، قال الخبير الاقتصادي العراقي وليد خدوري، إن الأزمة الحالية ستؤثر على درجة الثقة في اقتصاديات المنطقة، ما يعرضها إلى عقبات كثيرة أمام تدفقات رؤوس الأموال وحركة التجارة البينية.

وأوضح وليد خدوري، أن إغلاق الدول المجاورة المنافذ البحرية والجوية أمام قطر، ومنع العبور لوسائل النقل القطرية، سيؤدي إلى الاستفادة المباشرة للمؤاني والمطارات في كل من إيران وسلطنة عمان.

ونظرا للمسافة القريبة بين محافظة بوشهر الإيرانية وقطر، سيتم تخصيص ميناء بوشهر كمركز للتبادل الاقتصادي بين إيران والدوحة بهدف تنمية الصادرات بين الجانبين.

وقالت الشركة القطرية لإدارة الموانيء، الأحد الماضي، إن خطي النقل البحري الجديدين سيتضمنان تسيير ثلاث رحلات أسبوعياً بين ميناء حمد القطري، وميناءي صحار في شمال عمان، وصلالة في الجنوب العماني.

رابط التلفزيون التركي

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

لبنان على موعد مع تصنيف إئتماني جديد : ما تأثير الضرائب على المواطن؟

يُنتظر أن تصدر وكالة "ستاندرد أند بورز" تصنيفها الإئتماني للبنان في 23 آب الحالي. وهناك خشية من خفض التصنيف من درجة (-B) إلى (+CCC). فما هي المعايير التي تعتمدها وكالات التصنيف الدولية في توصيفها لواقع بلد ما؟ هل هي معايير اقتصادية ومالية أم سياسية أيضًا؟ وأيّ تداعيات لخفض التصنيف على الوضعين المالي والإقتصادي ؟
المزيد...

عجاقة لـ”مسقبل ويب”: تصنيف لبنان بـ “الملتزم” نتيجة تعاون…

لم تكن النتيجة التي حصل عليها لبنان بالأمس - صنف بالملتزم - من قبل المنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات لأغراض…

الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة: القطاع العقاري يعيش “أسود ايامه” والمشكلة الحقيقية…

موقع journalalire | نورا حمّصي الشباب اللبناني الباحث عن قرض يمتد إلى نحو 30 عاما بهدف تأمين مسكن، يعيش تخبطا…

“سوبر” مقرّرات و”بيكار” إقتصادي… هل يتحقّق التناغُم؟

تنشغل البلاد في رسم لوحات استنتاجات بعيدة المدى لـ”الجزء الثاني” من “يوم بعبدا الاستثنائي”، والمقصود به لقاء…

الدين العام

مصداقية الأرقام على المِحكّ والأسواق تُشكّك.. كيف تمّ خفض العجز إلى 6.59 بالمئة؟

أنها أقرب إلى قصّة خرافية منها إلى قصّة حقيقية، بلد يُعاني من عجز مزمن في موازنته العامّة وبظرف ثلاثة أشهر يتمّ خفض هذا العجز إلى ما يقارب النصف؟! الأسواق أعطت كلمتها ووكالات التصنيف الإئتماني أعطت أيضا كلمتها وحتى صندوق النقد الدولي أعطى كلمته والنتيجة واحدة: لن تستطيع الحكومة الإلتزام بعجز 7.59%. إذًا كيف يُمكن لها أن تلتزم بعجز 6.59؟
المزيد...

هل تُخفّض “موديز” تصنيف لبنان الإئتماني؟

تقرير موجّه إلى السياسيين في الدرجة الأولى، هكذا يُمكن تصنيف تقرير موديز الذي لم تتفاعل معه الأسواق المالية على…

دوّامة الدولار وارتفاع الأسعار

يوماً بعد يوم يتورّط لبنان في لعبة الدولار المسمومة. فانعدام النموّ الإقتصادي، والعجز الهائل في الميزان التجاري…

قطر مقابل موديز : نشتري سندات خزينة

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على شاشة الـ او تي في | قطر مقابل موديز : نشتري سندات خزينة | - تاريخ 30 حزيران 2019
المزيد...

محلل اقتصادي: تقرير “موديز” رسالة للطبقة السياسية اللبنانية

أعلنت مؤسسة الائتمان الدولية "موديز انفستورز سيرفيس" في تقرير لها عن أن تباطؤ التدفقات الرأسمالية على لبنان وتراجع…

تحذيرات “موديز” المتكررة وغواية أموال صفقة القرن

أطلقت وكالة "موديز" للتصنيف، مطلع العام 2019، نداءً تحذيرياً للطبقة السياسية اللبنانية، مفاده ضرورة إجراء إصلاحات…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

الهجوم الإرهابي على القوى الأمنية يُثير المخاوف الاقتصادية والمطلوب ضبط الاوضاع…

الهجوم الإرهابي على القوى الأمنية يُثير المخاوف الاقتصادية والمطلوب ضبط الاوضاع الداخلية السماح للحكومة بالصرف على…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More