بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

اقتصاد لبنان 2018: العجز المالي يتخطى 6 مليارات دولار

عجاقة: العقبة الأساسية التي تقف أمام القروض السكنية هي الفوائد

ليا-ماريا غانم: يعاني اللبنانيون من سوء الأوضاع الاقتصادية في ظل تردّي المعيشة وزيادة الغلاء. وتبدو الرياح “القاتلة” التي تعصف يوماً بعد يوم قريبة جداً، بحسب معظم المؤشرات والتقارير المحلية والدولية. وكشفت وكالة بلومبرغ الأميركيّة نقلا عن صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد اللبناني يتجه في مسار لا يُمكن تحمّله، مشددة على أن معالجة الوضع تتطلب تحركاً طارئاً لاستعادة ثقة المستثمرين، كما يجب التشدّد في تحسين اوضاع المالية العامّة.

الخبير الاقتصادي البروفيسور جاسم عجاقة يتوافق ونتيجة التقرير، معتبراً أن الوضع الاقتصادي للعام 2018 تعيس، وهو ناتج بالدرجة الأولى عن التخبط السياسي، وعن غياب الاستثمارات بالدرجة الثانية. وهذا الأمر أدى إلى تراجع على جميع الأصعدة، بما فيها القطاع السياحي والقطاعات الأخرى.

ويذكّر عجاقة في حديث لموقع “القوات اللبنانية” الالكتروني أن اول 5 أشهر من السنة كان همّ المسؤولين السياسيين منصبّاً على الانتخابات النيابية، وبالتالي لم يكن هناك من خطوات لدعم الاقتصاد. ويتوقع تراجع نسبة الاقتصاد اللبناني لهذا العام. “إذا وصل إلى نسبة 1% فهذا يكون جيد جداً”، وفقاً لعجاقة.

في ما يخصّ قطاع العقارات والقروض السكنية، يتعرّض هذا القطاع إلى تراجع من عام 2011، وعندما بدأ مصرف لبنان عام 2013 بدعم القروض السكنية كان الهدف دعم القطاع السكني لأنه يتراجع. ويشير إلى ان غياب القروض السكنية أوقف أكثر من 5000 طلب سنوياً، بحسب الخبير الاقتصادي. ويلفت الى ان “هذا التراجع ناتج عن وقف القروض السكنية بحدود 8%، ولكن هناك مشكل ثانٍ ظهر وهو ارتفاع الفوائد الناتج عن زيادة الطلب الهائل من الدولة على الأموال وثانياً نتيجة إقرار سلسلة الرتب والرواتب”.

ويرى أن العقبة الأساسية التي تقف أمام القروض السكنية هي الفوائد ولغاية الآن لم تحلّ على الرغم من القرار الذي اتخذ بدعم الفوائد بـ100 مليار. ويعرب عن اعتقاده بألا خوف في المستقبل على القطاع العقاري، لأن الجميع مقتنع بأن الأسعار ستعود وترتفع.

وحول القطاع السياحي، تراجعت الإيرادات السياحية لهذا العام بحدود 10 إلى 12% بالنسبة إلى العام الماضي، علماً أن عدد السياح لا يزال نفسه. ويعتبر عجاقة ان القطاع السياحي يتعرّض إلى ضغوط منذ العام 2011. ويوضح أن نسبة الحجوزات لهذا العام تراوحت بين 60 و80% في منطقة بيروت وبحدود 40% بمناطق جبل لبنان، مشيرا الى أن عددا كبيرا من المطاعم تضرّر ووصلت نسبة التراجع إلى 40%.

ويرى أن القطاع السياحي أحد القطاعات التي تأثرت بالتخبط السياسي وبغياب الحكومة، خصوصاً أن لبنان لم يستفد من موسم الصيف نتيجة الفضائح من مثل “غلاء الأسعار والنفايات”، وغياب تسويق لبنان في الخارج.

لم يكن كلام عجاقة بعيداً عن تصريح الخبير الاقتصادي رازي الحاج الذي يعتبر أننا في حالة انهيار اقتصادي، مشيراً الى ان الانهيار ليس بحدث مفاجئ يطرأ، بل هو تدحرج تدريجي في المالية العامة وفي كل المؤسسات الاقتصادية التي تعاني من زيادة العجز. ويرى الحاج في حديث لموقع “القوات”، أن العجز والنفقات ارتفعتا والإيرادات انخفضت، وبالتالي خدمة الدين العام ارتفعت، وكل المؤشرات الاقتصادية تدل على أننا في صدد الانهيار الاقتصادي.  وحول وضع الليرة، يتّبع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أدوات معينة لمنع انهيارها، لكن لهذه الأدوات انعكاسات سلبية على تكبير حجم الاقتصاد الوطني والاستثمارات، بحسب الحاج.

أما الدين العام، بلغ العجز الذي سجلته المالية العامة في الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي أكثر من 4.5 مليارات دولار، ما يؤشر الى ان نهاية العام ستقفل على عجز اجمالي يتخطى 6 مليارات دولار، اي ضعف ما سُجل في نهاية العام الماضي (نحو 3.7 مليارات دولار)، يقول الحاج.

وهو رقم يفوق التوقعات في موازنة العام 2018، والتي حددت العجز بـ7304 مليار ليرة (اي 4.8 مليارات دولار شاملةً اعتمادات مؤسسة كهرباء لبنان التي نص قانون الموازنة على منحها سلفة خزينة قيمتها 2100 مليار ليرة). ويضيف الخبير ذاته “نحن أمام مأزق ناتج عن عاملين: الأول هو زيادة أسعار الفائدة عالمياً، والثاني عمليات بيع يقوم بها مصرف لبنان لسندات الخزينة بحسب اتفاق الأخير بين مصرف لبنان ووزارة المال بنسبة 10.5%”.

رابط القوات اللبنانية

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

البروفسور جاسم عجاقة ضيف إذاعة الشرق اليوم 18 تموز 2019

البروفسور جاسم عجاقة ضيف الإعلامية محاسن حلبي على إذاعة الشرق (88.3 أف أم) ضمن برنامج "بالأرقام" اليوم الساعة الرابعة بعد الظهر وذلك للحديث عن الموازنة
المزيد...

عملة لبنانية بختم فلسطيني وهلع بين الناس.. فما هي الحقيقة؟

امتناع البنوك عن استقبال العملة اللبنانية المختومة بكلمة فلسطين. الفلسطينيون يقومون بختم كلمة فلسطين على العملة…

السياسة النقديّة مستقرّة رغم الضغوط

على الرغم من الأزمات التي يمرّ فيها لبنان بشكل شبه يومي من تخبّط سياسي إلى فوضى إقتصادية ومالية مرورًا بأحداث…

السياسة النقدية مستقرّة رغم الضغوط

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على شاشة الـ أم تي في ضمن برنامج برس رفيو - السياسة النقدية مستقرّة رغم الضغوط - تاريخ…

صراع بين التساؤل اللبناني والملاحظات القاسية لصندوق النقد الدولي

صراع بين التساؤل اللبناني والملاحظات القاسية لصندوق النقد الدولي صندوق النقد يحذر «المركزي» والمصارف من شراء…

الدين العام

مصداقية الأرقام على المِحكّ والأسواق تُشكّك.. كيف تمّ خفض العجز إلى 6.59 بالمئة؟

أنها أقرب إلى قصّة خرافية منها إلى قصّة حقيقية، بلد يُعاني من عجز مزمن في موازنته العامّة وبظرف ثلاثة أشهر يتمّ خفض هذا العجز إلى ما يقارب النصف؟! الأسواق أعطت كلمتها ووكالات التصنيف الإئتماني أعطت أيضا كلمتها وحتى صندوق النقد الدولي أعطى كلمته والنتيجة واحدة: لن تستطيع الحكومة الإلتزام بعجز 7.59%. إذًا كيف يُمكن لها أن تلتزم بعجز 6.59؟
المزيد...

هل تُخفّض “موديز” تصنيف لبنان الإئتماني؟

تقرير موجّه إلى السياسيين في الدرجة الأولى، هكذا يُمكن تصنيف تقرير موديز الذي لم تتفاعل معه الأسواق المالية على…

دوّامة الدولار وارتفاع الأسعار

يوماً بعد يوم يتورّط لبنان في لعبة الدولار المسمومة. فانعدام النموّ الإقتصادي، والعجز الهائل في الميزان التجاري…

قطر مقابل موديز : نشتري سندات خزينة

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على شاشة الـ او تي في | قطر مقابل موديز : نشتري سندات خزينة | - تاريخ 30 حزيران 2019
المزيد...

محلل اقتصادي: تقرير “موديز” رسالة للطبقة السياسية اللبنانية

أعلنت مؤسسة الائتمان الدولية "موديز انفستورز سيرفيس" في تقرير لها عن أن تباطؤ التدفقات الرأسمالية على لبنان وتراجع…

تحذيرات “موديز” المتكررة وغواية أموال صفقة القرن

أطلقت وكالة "موديز" للتصنيف، مطلع العام 2019، نداءً تحذيرياً للطبقة السياسية اللبنانية، مفاده ضرورة إجراء إصلاحات…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

الهجوم الإرهابي على القوى الأمنية يُثير المخاوف الاقتصادية والمطلوب ضبط الاوضاع…

الهجوم الإرهابي على القوى الأمنية يُثير المخاوف الاقتصادية والمطلوب ضبط الاوضاع الداخلية السماح للحكومة بالصرف على…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More