بروفسور جاسم عجاقة
باحث في الفيزياء النووية والإقتصاد

إيجابيات كثيرة لإعادة إعمار سوريا على اقتصاد لبنان

ريما زهار

لإعادة إعمار سوريا إيجابيات كثيرة على اقتصاد لبنان من مختلف النواحي سيترجم بنمو اقتصادي كبير على لبنان، رغم أن الملف يبقى مرتبطًا بالعلاقة السياسيّة بين البلدين.

بيروت: يرى معظم الفرقاء اللبنانيين أن هناك توافقًا في أن يكون لبنان محطة إلزامية في إعادة الإعمار في سوريا نظرًا لموقعه وخبراته وقدرات القطاع الخاص فيه، فهل سيتم ذلك في ظل النظام السوري في لبنان وعدم توافق الأفرقاء على هذا النظام، وما مدى إيجابيات عملية إعادة الإعمار في سوريا على اقتصاد لبنان؟ يلفت الخبير الإقتصادي البروفيسور جاسم عجاقة في حديثه ل”إيلاف” إلى أن إيجابيات كثيرة ترافق عملية إعادة الإعمار في سوريا على اقتصاد لبنان ومنها أولاً أنه باعتراف جميع الدول سيكون لبنان منصة لوجيستية للعمل في سوريا، ومن هذه الدول الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، وفرنسا، لأن كل تلك الدول تعرف أن لبنان يتمتع بحرية كبيرة للأعمال، ومجرد استخدام لبنان كمنصة لإعادة إعمار سوريا سيفرض الأمر وجودهم في لبنان وبالتالي استخدامهم للبنى الخدماتية في لبنان، من جميع النواحي، وستكون الأمور إيجابية على اقتصاد لبنان. لبنان مخزنويضيف عجاقة :” أيضًا لبنان وجوده الملاصق لسوريا، يجعل منه مخزنًا للبضائع أو السلع الآتية من الخارج لإعادة إعمار سوريا، وفي لبنان أصبحت كل الأراضي اللبنانية تحت سيطرة الدولة اللبنانية، وهناك حفاظ على النظام، وهذا لا ينطبق على كل الأراضي السورية، وبالتالي سيكون هناك تفضيل لتخزين السلع في لبنان، لأن الكلفة ستكون أقل، وهذا الأمر سيكون له مفاعيله الإقتصادية الإيجابية على لبنان. الشركات اللبنانيةوهناك أيضًا إشراك الشركات اللبنانية في إعادة الإعمار، وتبقى أكبر من لبنان والسياسيين في لبنان، وهي بالدرجة الأولى ستكون على منافسة مع شركات لدول كبرى أخرى، من بينها أميركا وروسيا وتركيا وإيران.ومن المؤكد أن لبنان سيشارك في الموضوع لكن ليس معروفًا حتى الساعة حجم حصته منها، رغم ان كل الأمور مرتبطة أيضًا بالشق السياسي. سياسة وإقتصادوردًا على سؤال الى أي مدى تساهم السياسة في لبنان من أجل استفادة لبنان من ملف إعادة إعمار سوريا؟ يؤكد عجاقة على ضرورة فصل السياسة عن الإقتصاد في هذا الملف، مع معرفة أي نظام يحكم في سوريا، ويبقى على الأرجح أن النظام السوري الحالي هومن سيبقى، والدولة اللبنانية عليها أن تفصل السياسة عن الإقتصاد لأن للبنان مصلحة كبيرة اليوم في المشاركة والتنسيق من أجل تحسين وضعية لبنان.
وهذا ما تفعله الدول الكبرى حتى في عز خلافاتها. بخاصة، يتابع عجاقة، أن للبنان أحقية لأننا استقبلنا مليون ونصف المليون لاجىء سوري في لبنان، أخذوا خيرات لبنان واستفادوا من بنى لبنان التحتية وغيرها وخسرنا بوجودهم حتى الساعة ما يقارب ال25 مليار دولار، مع غياب الفرص الإقتصادية. ويعود عجاقة إلى سرد إيجابيات أخرى لإعادة إعمار سوريا على لبنان ومنها وجود خبرات كثيرة في لبنان في مجال الخدمات وأهمها القطاع المصرفي أيضًا، ولدينا أفضلية في لبنان نستطيع أن ننافس فيها سائر الدول في عملية إعادة إعمار سوريا، رغم أن القرار لن يكون إقتصاديًا فقط، وستدخل السياسة في الموضوع، مع وجود أميركا وروسيا حيث أنهما سيدخلون من ضمن المنافسة. ومن الإيجابيات الأخرى يلفت عجاقة الى انه في أسوأ الأحوال إذا استمرت الدولة في قطع العلاقات مع سوريا ولم يشترك لبنان في إعادة إعمار سوريا، فمن المؤكد أن الدول التي ستستخدم لبنان كمنصة لتؤمن عملياتها سوف تتطور الطرق بين لبنان وسوريا. وما يهم يبقى إستحداث طرق بين المرافق اللبنانية والحدود السورية، ويجب أن يكون في لبنان طرق كبيرة ومستحدثة على مستويين على الأقل من جهة طرابلس الى لى سوريا وبيروت الى سوريا أيضًا. وهناك مشاريع أجنبية في حال لم تقم الدولة اللبنانية بالأمر لتطوير الطرق الرئيسية الى سوريا، ما سيترجم بنمو اقتصادي في لبنان.

رابط إيلاف  

مقالات بحسب المواضيع

الإقتصاد اللبناني

المالية العامة

الفساد

السياسة النقدية

سلسلة الرتب والرواتب

جاسم عجاقة لـ”النشرة”: كان من المفترض وضع رسم 7 و 8% على البضائع المستوردة

اعتبر الخبير الإقتصاد​ي والاستراتيجي البروفسور ​جاسم عجاقة​ أن خفض ​العجز​ الذي تحقق في موازنة العامة 2019 كاف باعتبار أن المطلوب كان خفضه الى 9% ويبدو أنه وصل نتيجة التعديلات الأخيرة الى قرابة الـ7.3%، مشددا على ان العبرة ليست بالارقام انما بالتطبيق لأنّ تجربة موازنة 2018 لم تكن مشجعة.
المزيد...

المصارف اللبنانية العمود الفقري للاقتصاد اللبناني

يُعتبر القطاع المصرفي اللبناني العامود الفقري للاقتصاد اللبناني حيث يؤدي دورا أساسيا في تمويل الاقتصاد إضافة إلى…

جاسم عجاقة لموقع المرده: الليرة اللبنانية ليست في دائرة الخطر ومحميّة ووراءها دعم…

أكد الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفيسور جاسم عجاقة أن “الليرة اللبنانية ليست في دائرة الخطر وانها محميّة…

الخلافات السياسية أطاحت موازنة 2019 وجلسة اليوم مفصلية

«يا فرحة ما اكتملت!» بالفعل... لم تكتمل فرحة اللبنانيين الذين كانوا ينتظرون الدخان الأبيض من مجلس الوزراء الأربعاء…

أبعد من السلام… حدود جغرافيّة بأقلام إقتصادية…

بالعودة الى الورشة الإقتصادية التي ستستضيفها العاصمة البحرينية المنامة في حزيران القادم، تحت عنوان "الرخاء من أجل…

الدين العام

«المركزي» دعَمَ الخزينة بـ 2.8 مليار دولار في 2018

هل يُساهم مصرف لبنان في دعم خزينة الدولة؟ سؤال مشروع مع تواتر الشائعات عن عدم مساهمة المصرف المركزي في دعم مالية الدولة. في الواقع تُشير الأرقام إلى أنّ كلفة مصرف لبنان جرّاء دعم خزينة الدوّلة بشقّيه التسهيلات والقروض بلغت 2.8 مليار دولار أميركي في العام 2018.
المزيد...

هكذا يتحول العجز إلى دين…وهذا هو الحل

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجّاقة في حديث لصحيفة الشرق الاوسط، أن "مؤتمر (سيدر) فرض على لبنان إجراءات تتطابق…

مصرف لبنان يوفر على الدوّلة أقلّه ملياران ونصف مليار دولار أميركي

تتمّ مداولة العديد من المغالطات عن مدى مساهمة مصرف لبنان في خزينة الدوّلة والتي تُروّج لفكرة أن مصرف لبنان لا يقوم…

الحكومة مُحاصرة برباعية المجتمع الدولي ــ الشارع ــ عجز الموازنة والوقت

الديار | بروفسور جاسم عجاقة نقاشات حادّة طغت على الجلسات الأولى لمجلس الوزراء لبحث الموازنة وكادت تُطيح بها وبجلسات المجلس. وعلى الرغم من تدخّل الرئيس الحريري لتهدئة الأجواء وإرساء جو من النقاش البنّاء إلا أن المعلومات تُشير إلى أن أجواء الجلّسات بقيت محقونة تحت تأثير أربعة عوامل: أولا ـ المجتمع الدولي الذي ما يزال غير راض عن الإجراءات المُقترحة…
المزيد...

بروفسور جاسم عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا

مقابلة البروفسور جاسم عجاقة على قناة ليبانون فايلز ضمن برنامج مرتجل مفيد - عجاقة: هكذا سيكون وضع الليرة قرييا -…

مُعالجة الموازنة من وجهة نظر ماليّة لن تكفي والمطلوب مُعالجة إقتصاديّة إصلاحيّة

أسبوع مرّ على خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحتى الساعة لم يتمّ طرح الموازنة على طاولة مجلس الوزراء، مع…

الموازنة العامة

الكهرباء

النفايات

التهرب الضريبي

الإرهاب

لبنان يكافح شبكة تمويل داعش

نهاد طوباليان داهم الأمن العام في لبنان خلال عمليات نفذت مؤخرا في بيروت مؤسسات صيرفة وشركات مالية بعد الإشتباه…

العقوبات الأميركية على حزب الله

إيران

الأزمة القطرية الخليجية

الإمارات ومصر والسعودية أمام موجة خسائر بسبب مقاطعة قطر

ستكون شركات إماراتية وسعودية، أمام موجة من الخسائر المالية التي ما يزال مبكراً تقدير حجمها، ناتجة عن مقاطعة دول…

خُبراء.. قطع العلاقات مع قطر خسارة للاقتصادات العربية

محمد إبراهيم أكد خبراء ومحللون اقتصاديون، تأثر الاقتصادات العربية بالخلاف الدبلوماسي الأخير، والذي أدى إلى قطع…

مقالات إستراتيجية

الموازنة العامّة

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More